اقتصاديات

بريتيش إيرويز تلجأ للقضاء لمنع موظفيها من الإضراب

أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية أنها ستلجأ إلى القضاء لمنع الإضراب الذي يعتزم موظفو الشركة تنظيمه لمدة 12 يوماً
اعتباراً من 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وحتى الثاني من يناير/ كانون الثاني المقبل، وهي الفترة التي تشهد ازدحاماً في حركة النقل الجوي بسبب أعياد الكريسماس ورأس السنة الجديدة.

ومن المتوقع أن يتسبب هذا الإضراب في خسائر فادحة للناقل الجوي الرسمي في بريطانيا "بريتيش إيرويز"، التي عرضت على المسافرين على متن طائراتها إعادة حجز رحلاتهم مجاناً، في حالة تأثرهم بالإضراب الذي يعتزم أفراد الأطقم الجوية تنظيمه خلال تلك الفترة، غير أنها لن تقوم بإعادة الأموال إلا إذا تم إلغاء تلك الرحلات بالفعل.

وأسفر تصويت دعت إليه نقابة العاملين في شركة الخطوط البريطانية "يونايت"، شارك فيه نحو 12 ألف و500 من موظفي الشركة، بشأن دعوة للإضراب احتجاجاً على خطة الشركة لتخفيض النفقات، والتي تتضمن تجميد أجور الموظفين لمدة عامين، وتخفيض عدد الأطقم الجوية، عن تأييد حوالي 92.5 في المائة للإضراب.
روابط ذات علاقة

* بريتيش أيرويز تعلن عن خسائر قياسية في 2008
* شركات طيران بريطانية تمنع مرضى أنفلونزا الخنازير من السفر
* BT تعرض إجازة طويلة وخفض رواتب موظفيها

وقالت الشركة في بيان الثلاثاء: "لقد بدأت بريتيش إيرويز في اتخاذ الإجراءات القانونية لحماية عملائها من وطأة الضغوط الكبيرة التي قد يتعرضون لها، بموجب قرار يونايت للإضراب عن العمل لمدة 12 يوماً، اعتباراً من 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري"، وأضافت أن التصويت شابه بعض "الخروقات."

وقد استغلت بعض الشركات المنافسة أنباء الإضراب التي تعاني منها "بريتيش إيرويز"، حيث أعلنت "فيرجن أتلانتيك" عن تشغيل طائرات أكبر لرحلاتها من لندن إلى نيويورك، ونيوارك، وبوسطن، وواشنطن، بالإضافة إلى دلهي، وقدرت عدد المقاعد الإضافية التي ستوفرها على تلك الرحلات بنحو 1600 مقعداً خلال فترة الإضراب.

يُذكر أن شركة "بريتيش إيرويز" أعلنت في وقت سابق أنها تخطط لجمع قرابة مليار دولار في شكل سيولة عاجلة، لمساعدتها على الاستمرار في عملياتها في ظل أزمة اقتصادية حادة، ألقت بظلال كئيبة على قطاع النقل الجوي، وخسائر تصل إلى مليون جنيه إسترليني يومياً.
advertisement

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت الشركة أن واحداً من بين كل ستة موظفين، وافق على خطة لتخفيض الرواتب، تتضمن العمل مجاناً، أو الحصول على أجازة بدون راتب، أو العمل بدوام مؤقت، لمدة شهر.

وتبلغ قوة العمل في "بريتيش إيرويز" حوالي 40 ألف موظف، وافق 6940 منهم على المشاركة في خطة تخفيض الرواتب، والتي تستمر لشهر واحد، ومن المتوقع أن توفر للشركة حوالي عشرة ملايين جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 16 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى