أخبار الرياضة

يوروبا ليغ: فالنسيا في وضع جيد لحسم تأهله

دخل فالنسيا الاسباني الخميس الى الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات لمسابقة الدوري الاوروبي يوروبا ليغ لكرة القدم
وهو في وضع جيد لحسم تأهله الى
الدور الثاني رغم انه يخوض اختبارا صعبا امام مضيفه جنوى الايطالي ضمن منافسات المجموعة الثانية.
ويتصدر الفريق الاسباني مجموعته بفارق نقطتين عن كل من ليل الفرنسي الذي يلعب مع سلافيا براغ التشيكي، وجنوى الذي يحتاج للفوز من اجل ضمان تأهله الى الدور الثاني.
وستحسم الخميس 5 بطاقات من اصل التسع المتبقية وقد تأهل 15 فريقا حتى الان هي ايندهوفن واياكس امستردام الهولنديان واتلتيك بلباو وفياريال الاسبانيان وروما الايطالي وسبورتينغ لشبونة بنفيكا البرتغاليان وايفرتون الانكليزي وفنربغشه وغلطة سراي التركيان وهامبورغ وفيردر بريمن الالمانيان وهابويل الاسرائيلي وسالزبورغ النمسوي وشاختار دانييتسك الاوكراني حامل اللقب.
وسيكون التعادل كافيا لفالنسيا من اجل التأهل الى الدور الثاني، في حين يحتاج جنوى الى تحقيق نتيجة افضل من تلك التي سيحققها ليل امام ضيفه سلافيا براغ من اجل التأهل الى الدور الثاني.
وفي حال انتهت مباراة جنوى وفالنسيا بالتعادل وفاز ليل على سلافيا براغ، فيستأهل الفريقان الاسباني والفرنسي وسيتصدر الاول المجموعة بفضل افضلية المواجهتين المباشرتين مع الثاني.
وكان فالنسيا فاز بصعوبة على جنوى في مباراة الذهاب (3-2) على ملعب "ميستايا" في اول مواجهة بين الطرفين، علما بان الفريق الايطالي لم يستقبل اي فريق اسباني في السابق سوى ريال اوفييدو وتغلب عليه 3-1.
ويتميز الفريق الايطالي بسجله الاوروبي على ملعبه "لويجي فيراريس" حيث لم يذق طعم الهزيمة سوى في مناسبة واحدة من اصل ثماني مباريات خاضها على ملعبه وتعود الى الاول من نيسان/ابريل عام 1992 عندما خسر امام اياكس امستردام الهولندي 2-3 في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
اما بالنسبة لفالنسيا فهو لم يذق طعم الهزيمة في 17 مباراة اوروبية على التوالي اي منذ سقوطه على ملعبه امام روزنبرغ النروجي (صفر-2) في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2007، بينها المباريات ال15 التي خاضها بقيادة مدربه اوناي ايمري.
ولم يخسر فالنسيا سوى مرة واحدة في المباريات ال13 الاخيرة التي خاضها خارج ملعبه وكانت امام روزنبرغ ايضا (صفر-2) في 24 تشرين الاول/اكتوبر 2007.
وفي المجموعة الاولى، سيكون اياكس امستردام الذي ضمن تأهله، بحاجة الى تعادل فقط من اجل الاحتفاظ بالصدارة لكنه سيخوض اختبارا صعبا امام ضيفه اندرلخت البلجيكي الذي يحتاج الى التعادل من اجل الحصول على البطاقة الثانية.
وفي حال فاز اياكس على ضيفه البلجيكي، سيهدي دينامو زغرب الكرواتي فرصة الحصول على البطاقة الثانية شرط ان يفوز بدوره على ضيفه تيميشوارا الروماني متذيل الترتيب.
ويتصدر اياكس الترتيب برصيد 11 نقطة، مقابل 8 لاندرلخت الذي تعادل ذهابا على ارضه مع الفريق الهولندي 1-1، و6 لدينامو زغرب، فيما يقبع تيميشوارا في ذيل الترتيب برصيد نقطتين.
وفي الثامنة، يأمل تونتي انشكيده الهولندي ان يعود من ملعب ستيوا بوخارست الروماني بالنقاط الثلاث من اجل اللحاق بفنربغشه الى الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة منافسه على هذه البطاقة شيريف تيرابسول المولدافي في تركيا.
ويتصدر فنربغشه الترتيب برصيد 12 نقطة، مقابل 7 لتونتي و5 لشيريف تيرابسول الذي يأمل ان يقدم له ستيوا بوخارست الذي فقد الامل في المنافسة على البطاقة الثانية، خدمة بفوزه على ضيفه الهولندي.
وفي حال انتهت مباراة تونتي وستيوا بوخارست بالتعادل وفاز شيريف على فنربغشه الذي ضمن صدارة المجموعة، فيستأهل الفريق المولدافي بفضل المواجهتين المباشرتين مع نظيره الهولندي. وفي الثالثة، يحل هامبورغ ضيفا على هابويل تل ابيب في مباراة ستحدد من خلالها هوية بطل المجموعة بعد ان ضمن الفريقان تأهلهما الى الدور الثاني.
ويتصدر الفريق الالماني الترتيب بفارق نقطة عن مضيفه الاسرائيلي، فيما يحتل سلتيك الاسكتلندي المركز الثالث برصيد 5 نقاط وهو سيواجه رابيد فيينا النمسوي صاحب 4 نقاط.
وستشهد المجموعتان السابعة والتاسعة مباريات هامشية كون بطاقات هاتين المجموعتين قد حسمت لمصلحة ريد بول سالزبورغ النمسوي وفياريال الاسباني في الاولى، وبنفيكا البرتغالي وايفرتون الانكليزي في الثانية.
وحسم ريد بول سالزبورغ صدارة مجموعته ما يعني ان مباراته مع مضيفه فياريال ستكون لتأكيد الافضلية والاحقية، فيما يلعب لاتسيو الايطالي وليفسكي صوفيا البلغاري مباراة شرفية بعد ان ودعا المسابقة.
امام بالنسبة لبنفيكا الذي يستقبل ايك اثينا اليوناني، فهو ضمن ايضا الصدارة حتى في حال خسارته لانه يملك افضلية المواجهتين المباشرتين مع ايفرتون الذي يستقبل باتي بوريسوف البيلاروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى