اقتصاديات

تطوير صيغ العمل والارتقاء بأساليبه أبرز محاور الحديث في المؤتمر السنوي لشبيبة حلب

عقد فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة مؤتمره السنوي صباح اليوم الثلاثاء على مدرج صالة معاوية بحضور الدكتور عدنان عربش رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة والدكتور انطوان ديوب عضو قيادة فرع حلب للحزب رئيس مكتب المنظمات الشعبية
 والسيدان صلاح أسعد وعبير الشمالي عضوا قيادة الاتحاد والسيد صالح الراشد مدير التربية وأمناء وقيادات الشعب الحزبية في المحافظة .. 

بدأ المؤتمر بحفل افتتاح استمر لمدة ثلاثين دقيقة قدمت خلاله عدة فقرات بدأت بالنشيد الوطني ومن ثم تليت كلمات المنظمة والحزب حيث عبر السيد عبد المنعم الصوا أمين فرع الشبيبة عن عمق و أهمية التواصل مع جيل الشباب ورفد المنظمة وبالكوادر الكفوءة والقادرة على ممارسة دورها في المجتمع والعمل على تفعيل أنشطة الشباب , كما أشار للفعاليات التي نفذتها قيادة الفرع خلال العام المنصرم , بينما تحدث الدكتور انطوان ديوب في كلمته عن آخر المستجدات السياسية التي تواجهها الأمة العربية بشكل عام وسورية بشكل خاص , كما نوه لضرورة دعم أنشطة وفعاليات جيل الشباب وإعدادهم كجيل مثقف يمتلك القدرة على مواجهة تحديات المستقبل .. 

تخلل الكلمات عرض لفعاليات وأنشطة الفرع خلال العام المنصرم والتي شملت صور عن أغلب فعاليات الفرع بكافة مجالات عمل المكاتب والروابط .. 

فقرة تكريم المؤسسات والهيئات والمميزين والمتعاونين .. 

ومن ثم دعي الضيوف لتكريم المؤسسات الرائدة ( رابطة عبد المنعم رياض – رابطة زكي الأرسوزي ) الرابطة الرائدة لعام 2009 , السيدة سهى طبارة لعطائها وعملها في قيادة الفرع , أسرة المرحوم محمد بسام القدور عضو قيادة الفرع السابق , الكاتب والروائي المسرحي محمد أبو معتوق , السيد حسين حرك مدير المركز الثقافي العربي في نبل , الأستاذ جميل أصفر الأحمدي ملحن ومدرب فرقة الغناء الجماعي الفرعية , السيد اسكندر خبازة مدير مدرسة ميخائيل كشور , السيد عبد الرزاق الأفندي مدرب فرقة الغناء الجماعي الفرعية , ميشيل صايغ المركز الأول في الأولمبياد المركزية بالكيمياء , محمود الحاج محمد المركز الأول في المسابقات الأدبية ,عمر الكم و محمود مستو موظفين متقاعدين بفرع الشبيبة .. 

وانتهى حفل افتتاح المؤتمر بنشيد حزب البعث العربي الاشتراكي .. 

أعمال المؤتمر وحواراته .. 

بدأ أمين الفرع أعمال المؤتمر بالتأكيد على جوانب العمل التي تم تنفيذها خلال العام المنصرم والمقترحات والتوصيات التي لم تنفذ بعد ثم قدم عرضاً عن آلية طرح المداخلة والنقاش والحوار خلال فقرات المؤتمر والتي تنحصر بثلاث جوانب ( الأول جوانب العمل الاتحادي والتي تشمل العمل التنظيمي , أنشطة وفعاليات مكاتب الفرع , التشكيلات النوعية من نوادي ومنتديات ومراكز أنشطة شبابية , قضايا الشباب والدور السياسي والوطني للمنظمة … الجانب الثاني انحصر في الحوار بالرؤى التطويرية لعمل المنظمة .. الجانب الأخير انفرد لمناقشة الأوضاع السياسية الأخيرة ) ..

أهم النقاط التي تم طرحها في مداخلات وحوارات أعضاء المؤتمر .. 

السيد محمود محمود أمين رابطة محمد الشاعر .. 

تحدث عن دور البطاقة الاتحادية وضرورة افتتاح مراكز امتحانيه بمنطقة الأتارب والسماح لأصحاب النقل الجماعي الخاصة ( السرافيس ) بالعمل وذلك بهدف استمرار عملها واستمرار معيشتها بدلاً من الشركات التي تسيطر على كامل نقليات الخط .. 

السيدة وائلة زيادة أمينة سر المعهد الشبيبي الموسيقي بحلب .. 

أكدت على دور المعهد في رفد المنظمة بالكوادر الفنية المدربة والمؤهلة و أشارة لضرورة تطوير التقانات والمعدات الخاصة بالمعهد والتوسع من استقطاب جيل الشباب لهذا الصرح الفني الذي يملك فرع الشبيبة بحلب .. 

السيد محمد عيدة أمين رابطة عبد المنعم رياض .. 

تقدم باقتراح إعادة النظر في الدوام الطويل للثانويات الفنية والمهنية , كما أكد على ضرورة العمل على إصدار قانون التقاعد المبكر لإتاحة فرص العمل أمام الشباب , وأشار إلى المبادرات المنفذة خلال عطلة الصيف والتي تؤكد سعي المنظمة الحثيث للتوسع في ثقافة العمل التطوعي من خلال إقامة مخيم الخدمات الوطني بحلب , كما نوه لضرورة التوسع في مجال الإعلام وبث برامج تلفزيونية تعنى بأنشطة الشباب وأن يتم الإعلان عن أي نشاط للمنظمة عبر الشريط الإخباري بمدة كافية , ليتسنى لجيل الشباب المشاركة فيها , وأشاد بالتجربة المميزة للمنظمة في تنفيذ الأولمبياد العلمي ( الكيمياء – الفيزياء – الرياضيات ) .. 

السيد إبراهيم شمو أمين رابطة أحمد العزاوي .. 

نوه للنقص الحاصل في مدينة عين العرب من كادر تدريسي واتساع للشعب الصفية حيث أكد بأن المجتمع التربوي بالتعاون مع الشعبة المشرفة في عين العرب قدمت دراسة بوجود 600 حالة نقص في الجهاز التدريسي ووجود 22000 حصة درسيه فارغة , واقتراح على المؤتمر العمل على إعادة فتح معهد لإعداد المدرسين في منطقة منبج لتخديم مناطق منبج وعين العرب والنواحي المجاورة .. 

المهندس محمد نيال مدير النادي العلمي بفرع حلب .. 

لفت الانتباه لمبادرة المنظمة في مواكبة التطور التكنولوجي والتقني مؤكداً أن منظمة اتحاد شبيبة الثورة من خلال منتدى العلوم والمعلوماتية كانت السباقة في طرح الأفكار العلمية في سورية وتنفيذ الدورات التأهيلية وهذا ما يفرض علينا السعي للعمل على إحداث مراكز لاختبارات الرخصة الدولية ICDL والتعاون مع المراكز الدولية في افتتاح دورات جديدة مع تفعيل التعاون مع الجامعة الافتراضية السورية .. 

السيد عمار رجب مدير النادي الرياضي بفرع حلب .. 

بدأ حديثه بالتميز الذي حققه النادي بافتتاح دورة الصحفيين التاسعة بكرة القدم التي أقيمت بحلب في وقت لاحق , كما توجه بالشكر لمديرية التربية بحلب لتعاونها مع المنظمة في تخصيص صالة الأسد الرياضية بحلب لممارسة ألعاب التايكوندوا والكاراتيه والدراجات , كما نوه لتميز النادي في مجال الرياضة الأنثوية ( كرة القدم للسيدات ) .. 

سامر قناعة عضو ممثل لرابطة الجلاء .. 

أكد على ضرورة مراقبة المعاهد الخاصة وتعزيز مقرات وحدات الأحياء ( الهيئات الإدارية التي تعمل على استقطاب جيل الشباب لما بعد الشهادة الثانوية ) 

عبد الحميد مصري أمين رابطة زكي الأرسوزي .. 

أشار للمبادرة الجيدة في إقامة ملتقيات ومخيمات بين أكثر من فرع ( كالملتقى المعلوماتي الذي أقيم بحلب بمشاركة فرع الرقة ) كما أكد على ضرورة العمل على رعاية المبدعين والمخترعين الشباب ومتابعة تطورهم العلمي .. 

السيد عماد كوكه أمين سر مكتب التخطيط بفرع الشبيبة .. 

ما قامت به المنظمة من عمل جريء في إلغاء القبول الشبيبي الجامعي عزز من مكانة المنظمة ودورها في المجتمع وعملها على استقطاب جيل الشباب , حيث تم الابتعاد عن عقلية الاستغلال , كما أشار للدور الكبير الذي حققته دورات المهارات القيادية ودورات طرق التواصل والتي تركت أثر واضح في نفوس الشباب , كما دفعت بكوادر المنظمة للتفكير والبحث العلمي وتطوير أساليب عملها والارتقاء بواقعها الراهن , وشددت على ضرورة الابتعاد عن العقليات الفردية التي تعرقل مسيرة تطور المنظمة والعمل على اتخاذ قرارات جماعية تعبر عن رؤية المؤسسة وتطورها .. 

كما أشار لواقع جريدة المسيرة التي تصدر عن قيادة اتحاد شبيبة الثورة في سورية والحاجة الملحة لإعادة نشر نتاجات الإعلاميين الشباب وذلك لابتعادها في الوقت الحالي عن مساهمات الشباب الذين يرون فيها منبرهم للقلم الذين يكتبون فيه ..

ردود القيادات التربوية والاتحادية .. 

الدكتور عدنان عربش رئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة في سورية .. 

عرض على أعضاء المؤتمر واقع المنظمة الحالي والمستقبلي والأفكار المطروحة للارتقاء بأساليب وصيغ عمل التنظيم الشبابي في سورية حيث كشف عن وجود دراستين سيواجههما المؤتمر العام الثامن للمنظمة والذي من المفترض أن يعقد في السابع عشر من نيسان من العام القادم وكلاهما تضع أمام المنظمة واقع يفرض عليها العمل على إيجاد صيغة تكاملية للتنظيم الشبابي في سورية والمنظمة ستكون العمود الأساسي لهذا التنظيم .. 

الدراسة الأولى التي كشف عن عمقها كانت حول تطوير عمل المنظمة وفق الرؤية الحالية والتي تتطلب من كافة كوادر الاتحاد العمل على تطوير وإيجاد صيغ وأساليب جديدة للعمل , حيث أشار لوجود 6 ملايين شاب سوري والمنظمة تستقطب منهم فقط ما يقارب المليونيين أما الباقي فهو الذي يعتبر المؤشر الرقمي والذي دفع بالمنظمة وكوادرها للبحث عن آليات عمل جديدة للاستقطاب .. 

بالنسبة للدراسة الثانية فهي تتضمن الرؤية المستقبلية للمنظمة في ضوء صدور قانون الأحزاب في سورية وإيجاد منظمات وجمعيات ومؤسسات أخرى في سورية تعمل في قطاع التنظيم الشبابي , وهذا يفرض على المنظمة وضع صيغ وأفكار تنسجم مع التطور الذي قد يشهده التنظيم الشبابي في سورية .. 

أشاد في مستهل حديثه للرعاية الكريمة التي يوليها قائد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد لجيل الشباب حيث أشار بأن سيادته استقبل وقبل أسبوع من تاريخه اللجنة العلمية للأولمبيادات العلمية التي تقيمها المنظمة في مجال ( الكيمياء والفيزياء والرياضيات ) حيث حضر اللقاء رئيس المنظمة ورئيس المكتب المختص بالإضافة لأعضاء اللجنة العلمية واستمع سيادته خلال فترة مطولة للأعمال التي تقوم بها اللجنة مشيداً بالتمييز للمنظمة في هذا المجال والذي لاقى محبة واحترام القيادة السياسية وجيل الشباب , حيث بلغ عدد المشاركين بالتصفيات الفرعية للأولمبيادات حوالي 3000 طالب وطالبة من كافة المحافظات السورية .. 

نوه لسعي قيادة المنظمة على بناء مدينة علمية واستوديو إعلامي لإنتاج المواد الإعلامية التلفزيونية وتطوير عمل المنظمة في الجانب الإعلامي لما للإعلام من أهمية واضحة في تطوير عمل المنظمة .. 

السيدان صلاح الأسعد وعبير الشمالي عضوا قيادة الاتحاد ..

أكدا على ما ورد في حديث رئيس المنظمة ونوه لضرورة العمل على إيجاد صيغ وأساليب عمل جديدة للشباب , والبحث عن الكفاءات الإدارية والعلمية ورفدها للمنظمة , كما أشارا للرعاية الكريمة للسيد الرئيس وعقيلته في تقديم الدعم لأنشطة وفعاليات الشباب , منوهان لضرورة تفعيل دورات التوصل والمهارات القيادية التي تتطلب من القادة الانسجام وخلق مناخ يتكيف مع الأنشطة والفعاليات لجيل الشباب , كما أجابوا على أغلب تساؤلات الحضور ..

السيد نضال مريش معاون مدير التربية بحلب للتعليم الثانوي .. 

تتطرق للحديث عن الواقع التربوي في المحافظة وقد نوه بأن التسجيل في المراكز الامتحانية للشهادات بدأ اعتباراً من اليوم الثلاثاء 15/12/2009 , كما أشار بأن مديرية التربية عملت على مراقبة المعاهد الخاصة وقد أغلقت المديرية حوالي 400 معهد تعليمي غير مرخص , كما أن المديرية تعترف بوجود عدد من الشواغر في الكادر التدريسي بمدينة عين العرب , حيث نوه بأن الوزارة مقبلة على مسابقة لتثبيت مدرسين وأن الشواغر الموجودة هي نتيجة للنمو السكاني والتزايد الكبير في الشعب الصفية وعدم وجود كادر تدريسي كافي لتغطية كافة الشواغر في المحافظة .. 

بواسطة
أنس محمد رمضان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. مشكورة منظمة اتحاد شبيبة الثورة على ما تقوم به من تنمية لمواهب الشباب و العمل على استقطابهم بما يحقق الفائدة لهم و لوطنهم و أنا كرفيق شبيبي في هذه المنظمة الغالية على قلوبنا أتمنى لها مزيداً من النجاح و التطور

  2. نشكر ادارة موقع زهرة سوريا على الاهتمام باخبار الشبيبةوعلى هذه التغطية الشاملة لما دار في المجلس السنوي لفرع حلب لاتحاد شبيبة الثورةونتمنى اجراء لقاءات مع الرابطة الرائدةوسؤالهم عن شعورهم بالتكريم معنوياً

  3. حقيقة … في جهد واضح السنة …. من لحظة دخول الصالة … ديكور المنصة … الهادئ … شاشاة العرض … العرض البانورامي …. تكريم المتميزين …. الأناشيد الوطنية … وخارج الصالة شي حلو ضيافة نسكافة … الكل كان مبسوط … ومستمتع بدي وجه تحية لفريق العمل على رأسهم السيد أمين فرع الشبيبة الشاب المتميز دائما ويعرف كيف يختار فريق عمله بامتياز وتحية خاصة لفريق العمل المجهول بالأسم ولكن حاضر في الفعل وبعيدا عن الأسماء هم معروفين …
    واللي عجبني أكتر حوارت السنة كانت فاعلة وساخنة وحاضرة وإن حاول البعض الظهور فقط … ؟؟؟ أمام قيادة ….. !!!
    شكرا زهرة سورية على هذا الموضوع … ؟؟؟

  4. نحن باسم وحدو حموي للاحياءنقول مشكورة منظمة اتحاد شبيبة الثورة على ما تقوم به من العمل على استقطابالشباب بما يحقق الفائدة لهم و لوطنهم أتمنى لهذه المنظمة مزيداً من النجاح و التطور

زر الذهاب إلى الأعلى