سياسية

بحضور الرئيس الأسد انعقاد مجلس جامعة الدول العربية بدورته الـ 32 بجدة

انطلقت القمة العربية الـ 32 في السعودية، بكلمة الافتتاح ألقاها “أيمن بن عبد الرحمن” رئيس الوزراء الجزائري رئيس القمة العربية بدروتها السابقة داعياً فيها لتوحيد الصف العربي ونصرة القضية الفلسطينية ..

رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن خلال افتتاح أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في جدة : شعار لم الشمل تجسد باستعادة سورية الشقيقة مقعدها الطبيعي بين أشقائها في الجامعة العربية ونرحب عالياً بها ..

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يفتتح القمة العربية الثانية والثلاثين في مدينة جدة بعد أن سلمه رئيس الوزراء الجزائري نيابة عن الرئيس تبون رئاسة القمة العربية في دورتها الجديدة للمملكة العربية السعودية

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان : يسرنا اليوم حضور فخامة الرئيس بشار الأسد هذه القمة ونأمل أن يسهم ذلك في استقرار سورية واستعادة دورها الطبيعي لتقدم المنطقة العربية.

الملك الأردني عبد الله الثاني : نرحب اليوم بعودة سورية إلى الجامعة العربية كخطوة مهمة نأمل أن تسهم في جهود إنهاء الأزمة، ونؤكد على أهمية تعزيز المسار السياسي والجهود العربية لحل الأزمة ومعالجة تداعياتها

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: عودة سورية إلى جامعة الدول العربية تعد بمثابة تفعيل العمل للدور العربي وبدء مسيرة عربية لحل الأزمة فيها

خلال كلمة ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة : نرحب بالعودة الحميدة للشقيقة سورية إلى البيت العربي الكبير.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس: نرحب بسيادة الرئيس بشار الأسد أخاً عزيزاً بين أهله وإخوانه

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني : أشيد بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي آملاً لها أن تستعيد دورها المحوري والتاريخي في تعزيز العمل العربي المشترك، كما أرحب بأخي صاحب الفخامة الرئيس بشار الأسد.

الرئيس التونسي قيس سعيد: نحمد الله على عودة سورية عودة الجمهورية العربية السورية إلى أحضان الجامعة العربية بعد أن تم إحباط المؤامرة التي كانت تهدف إلى تقسيمها و الشعب السوري دفع ثمنا باهظا لتبقى سورية موحدة.

الرئيس الأسد: علينا أن نبحث عن العناوين الكبرى التي تهدد مستقبلنا وتنتج أزماتنا كي لا نغرق ونغرق الأجيال القادمة بمعالجة النتائج لا الأسباب

الرئيس الأسد: العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ولا تنتهي عند الخطر العثماني ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية، هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها

الرئيس الأسد: في القضايا التي تشغلنا يومياً لا يمكننا معالجة الأمراض عبر معالجة الأعراض، فكل تلك القضايا تنتمي لعناوين أكبر لم تعالج في مراحل سابقة، لا بد من معالجة التصدعات التي نشأت خلال عقد مضى والأهم هو ترك القضايا الداخلية لشعوبها لإدارة شؤونها، وما علينا إلا أن نمنع التدخلات الخارجية في شؤونها.

الرئيس الأسد : العمل العربي المشترك بحاجة إلى رؤى واستراتيجيات وأهداف مشتركة .. أتمنى أن تشكل القمة بداية مرحلة جديد للعمل العربي للتضامن فيما بيننا لتحقيق السلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار.

الرئيس الأسد : أتمنى أن تشكل القمة بداية مرحلة جديد للعمل العربي للتضامن فيما بيننا لتحقيق السلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار.

الرئيس الأسد: أتوجه بالشكر العميق لرؤساء الوفود الذين رحبوا بوجودنا في القمة وعودة سورية إلى الجامعة العربية .. أشكر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدور الكبير الذي قامت به السعودية وجهودها المكثفة التي بذلتها لتعزيز المصالحة في منطقتنا ولنجاح هذه القمة.

رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الحضن العربي معتبرين ذلك خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي المشترك، ونثمن الجهود العربية التي بذلت بهذا الخصوص.

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود: نرحب بعودة سورية الشقيقة إلى الجامعة العربية لتمارس دورها التاريخي في مختلف القضايا العربية

ولي عهد الكويت: الكويت تجدد ترحيبها بقرار الجامعة العربية بعودة سورية وتؤكد على وحدة الأراضي السورية وسيادتها ونرفض أي تدخل خارجي في الشأن السوري وندعم عودة سوريا لدورها المؤثر عربيا وإقليميا

ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح : نرحب بعودة سورية إلى الجامعة العربية ونأمل أن تكون منطلقاً لإنهاء الأزمة فيها، ونؤكد موقفنا الثابت بضرورة العمل من أجل تقديم المساعدة الإنسانية للشعب السوري.

-نرفض أي تدخل خارجي في شؤون سورية الداخلية ونؤكد موقفنا بضرورة الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني : أرحب بعودة سورية إلى مكانها الطبيعي في الجامعة العربية وهي خطوة دعمناها منذ البداية.

رئيس الوزراء العراقي: آفة المخدرات تتطلب منا موقفا واحدا وحاسما من أجل وقف تفشيها في بلادنا العربية .. نتطلع لحضور الزعماء العرب للقمة المقبلة التي تستضيفها العاصمة العراقية .. نرحب بالتقارب السعودي الإيراني بما يعود على أمن واستقرار المنطقة.

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي : نثمن عودة الشقيقة سورية إلى القيام بدورها كاملاً في جامعة الدول العربية.

رئيس الوزراء اللبناني : أزمة لبنان زادت مع شغور منصب رئيس الجمهورية .. لبنان يعاني من أزمات متعددة ويعيش سنوات عجاف.

ممثل سلطان عمان : نرحب بمشاركة سورية الفاعلة في الجامعة العربية وبتعزيز العمل العربي المشترك

نائب رئيس الوزراء العماني أسعد بن طارق آل سعيد: نرحب باستئناف مشاركة الجمهورية العربية السورية الشقيقة الفاعلة في أعمال الجامعة العربية ونعرب عن ارتياحنا لمشاركة فخامة الرئيس بشار الأسد في القمة مع اليقين التام أن سورية ستستعيد مكانها كمنارة عربية

نائب رئيس الوزراء العماني: الحفاظ على الجامعة العربية وتطويرها سيعزز تنمية التعاون بين دولنا بما فيه مصلحة شعوبها.

رئيس المجلس الرئاسي الليبي: نثني على جهود السعودية في لم الشمل العربي الذي أدى لانعقاد هذه القمة بكامل أعضائها.

رئيس المجلس الرئاسي الليبي: ندعو اشقاءنا العرب لتبني موقف موحد في ليبيا .. ننسق مع الامم المتحدة لتوحيد القوات المسلحة الليبية .. نسعى إلى إنجاز استحقاق الانتخابات خلال العام الحالي.

رئيس المجلس الرئاسي الليبي: نجدد تأكيدنا على توظيف الحوار الليبي وفق خارطة طريق تحافظ على مؤسسات الدولة .. نشكر السعودية على الاستضافة لهذه القمة وكرم الضيافة وجهودها المشهودة من أجل وحدة الأمة.

رئيس مجلس الرئاسة اليمني : يجب إنهاء الانقلاب ضد مؤسسات الدولة اليمنية .. الشعب اليمني لا يزال يعاني من ويلات الحرب والمليشيات الحوثية تواصل منع وصول السفن لموانئنا.

رئيس مجلس الرئاسة اليمني : الهدنة في اليمن تواجه تعنت المليشيات الحوثية .. نأمل من أشقائنا في تحالف دعم الشرعية العمل على وقف انتهاكات المليشيات

رئيس المجلس الرئاسي اليمني : نأمل أن تنعكس التفاهمات بين السعودية وإيران إيجابا على اليمن .. المليشيات الحوثية تواصل تهديد أمن دول الجوار باستخدام المسيرات والصواريخ.

كلمة رئيس الوفد السوداني : الظروف في السودان حالت دون تواجد البرهان وهو الآن بين قواته يقوم بالمشاركة في معركة الكرامة .. قواتنا المسلحة تصدت ببسالة للقوات المتمردة.

رئيس الوفد السوداني : هذه القوات (الدعم السريع) التي يناهز عددها 80 الف تسللت داخل المناطق السكنية واحتجزت المدنيين العزل دروعا بشرية

رئيس الوفد السوداني : القوات المتمردة اعتدت على سفارة الاردن والملحقيتين العسكرية والثقافية للسعودية وسفارات الكويت والصومال وقتلت نائب رئيس الملحق الإداري المصري.

رئيس الوفد السوداني: يقلقنا غض المجتمع الدولي الطرف عن هذه الانتهاكات .. قوات المتمردين لم تلتزم بكل تفاهمات الهدنة واعتدت على سفارات ومقار بعثات عربية.

رئيس الوفد السوداني: القوات المسلحة السودانية قادرة على هزيمة التمرد ولا مجال للتشكيك فيها .. السودان صمام الأمان للإقليم وندعوكم إلى الوقوف إلى جانبه.

رئيس الوفد السوداني: نرحب بعودة سوريا للجامعة العربية وظلت الخرطوم تدعو لعودة سوريا إلى بيت العرب.

مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة يعتمد إعلان جدة ويعلن اختتام أعمال القمة العربية الـ 32 في جدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى