المنوعات

مرض فقر الدم وطرق المعالجة منه

قد يصيب البعض في كثير من الأحيان ونحتاج عندها للكثير من النصح أو الوعي بهذا المرض الذي يسبب أزمة كبيرة في صحة الإنسان وحاجتنا للتعرف عليه كبيرة لذلك كان من واجبنا طرح هذا الموضوع عبر زهرة سورية النافذة التي تطل على مجتمعنا السوري ..

في البداية يجب أن نتعرف سوياً على مرض فقر الدم .. ما هو هذا الوباء .. ؟ 

يعتبر مرض فقر الدم نقص عدد كريات الدم الحمراء التي يتكون منها الدم ، أو نقص ( الهيموجلوبين ) في كريات الدم الحمراء أو نقص كليهما معا وله أسباب مختلفة وتصنيفات مختلفة وأعراض مختلفة تعالج حسب السبب ، وهنا سنقوم بعرض مرض فقر الدم حسب التقسيمات السببية .. 

أولاً : فقر الدم الناتج عن نزيف حاد أو مزمن ..
ثانياً : عدم تكوين كريات الدم بشكل كافي وهذا بسبب نقص العوامل الأساسية لإنتاجها ..
ثالثاً : عوامل سامة وهي أمراض التهابية انتانية وغير انتانية وقصور الكبد والكلى ..
رابعاً : بعض أمراض الغدد الصماء ، نقص نشاط الغدة الدرقية ، نقص نشاط الغدة النخامية ..
خامساً : اضطرابات في تطور الكوريات الحمراء ( فقر الدم الحديدي – التلاسيميا ) ..
سادساً : قصور في الخلايا الجذعية ( فقر الدم ألا مصنع ، القصور الناتج عن بعض الأدوية ) ..

فقر الدم الانحلالي أسبابه آفات وراثية منها .. 

تكور الكريات الحمراء اضطراب الهيموجلوبين ، آفات مكتسبة منها اضطراب في تحلل الكلوكوز ، اضطراب تشكل الكريات الحمراء لما في ( حمض الفوليك ) ، آفات خارج الكريات الحمراء أسبابها ، أجسام مضادة ( مناعية ذاتية ) ، المرض الفيزيائي ، المرض الكيميائي ( الأدوية ) ، الانتانات ( الملاريا ) ، عوامل سامة تترافق مع التهاب أو مرض خبيث أو قصور في عمليات الاستقلاب ..

وأعراض فقر الدم بشكل عام .. 

شحوب لون المريض ، الدوار ، الصداع ، خفقان القلب ، ضعف الحيض أو انقطاعه عند المرأة ، قلة الشهية ، القلق والاضطراب والأرق ، وسوء الهضم ..

طرق وكيفية العلاج من مرض فقر الدم .. 

فقر الدم كما ذكرنا متعدد الأسباب ولكن سنذكر بعض الوصفات التي تؤدي إلى تقوية الدم بشكل عام و لكن لا بد من معرفة السبب الرئيسي لفقر الدم خاصة إذا كان مرافق لمرض ( كالتلاسيميا ) أو ابيضاض الدم أو غير ذلك لكي يتمكن المعالج من وصف العلاج المناسب وهذه وصفات لبعض مقويات الدم بشكل عام ..
1- تناول ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً من الخليط التالي : و هي 200 غرام من حبوب اللقاح تطحن وتخلط مع كيلو غرام من عسل النحل ، حيث يعمل هذا الخليط على تقوية الدم خلال أسبوع واحد فقط ..
2- يجب أن يكون غذاء المريض بفقر الدم غنياً بالمواد البروتينية وأملاح الحديد والنحاس والفيتامينات ، ومن أهم الأغذية التي ننصح بتناولها ، اللحم الأحمر ، كبده الأغنام ، كلاوي الأغنام ، قوانص الطيور ، الأسماك ، صفار البيض ، الحليب ، الجبن ، البقول الجافة ومنها العدس والفول والبازيلاء واللوبياء ، والخضروات الطازجة ومنها ، السبانخ ، الكوسا ، الجزر ، الخس ، الهندباء ، الكرونب ، والفواكه الطازجة الناضجة ومنها البرتقال ، العنب ، التين ، المشمش ، التفاح .. 

تنويه .. 

إن مرض التلاسيميا هو مرض وراثي منه ما تكون فيه الحالة شديدة و لا علاج طبي لها مما يضطر الأطباء إلى تغيير الدم بشكل دوري ، وهذا يستنزف الوقت والجهد والمال ، ويتطلب من البشرية عدم الوقوف مكتوفة الأيدي أمام هذا المرض ، بل يجب العمل به بشكل دءوب لحل هذه المشكلة وهذا ما يعمل به بعض الأطباء حالياً ، حيث يقومون بالتحاليل اللازمة للمرض قبل بدأ العلاج ..

بواسطة
الدكتور ميخائيل جبرة
المصدر
زهرة سورية / لبنان

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا بصراحه كنت رايحه المجمع وبعدها جاتني دوخه بسيطه ورحت المستشفى عقبها قالي الدكتور معي ضعف دم وضعف دمي الظاهر 10 او 9 وانا بصراحه اعاني من صداع وخفقان القلب والقلق ومااكل كثير ونحييفه وشعري يتساقط يادكتور كيف اعالج نفسي ارجوكم ساعدوني انا توني صغيره عمري 12 سنه

زر الذهاب إلى الأعلى