ثقافة وفن

تكريم عبد المنعم عمايري في “ملتقى الإبداع”

كرّمت وزارة الثقافة السورية الممثل عبد المنعم عمايري، خلال استضافته في فعالية “ملتقى الإبداع”، التي ينظّمها المعهد العالي للفنون المسرحية في العاصمة دمشق.

وفي كلمته خلال حفل التكريم، عبّر عمايري عن “اهتمامه الكبير بالمسرح منذ بداية مشواره، باعتباره الأداة الحقيقية لاختبار الممثل”. وأكّد أنّه “رفض العديد من العروض الدرامية، ولم يعمل في التلفزيون إلا بعد التخرج، رغم أهميته وتطوره في تقديم حلولٍ فكريةٍ وفنيةٍ”.

وعن الجدل حول تقمّص الممثل للدور الموكل إليه، اعتبر عمايري أنّه “خطأ كبيرٌ”. واستشهد وفي هذا الإطار بشخصية سمير في مسلسل “قيد مجهول”، التي كادت تودي بحياته، حيث قال: “طلبوا لي الطبيب أثناء تنفيذ أحد المشاهد الحسية الصعبة”، وأضاف موضحاً: “كان تأثير هذا الدور نفسياً، واستمر هذا التأثير حتى بعد انتهائي من التمثيل”.

ورأى عمايري أنَّ “أسهل شيءٍ على الممثل هو الكلام، وأصعب شيءٍ هو العمل”. وشبّه فن التمثيل بـ”مشهد الطفل الصغير، الذي حين تعطيه لعبةً يضحك، وعندما تسحبها من يده تنهمر دموعه”. وأوضح أنَّ “الفن غريزة، والطفولة تحقق شرطَيْ الحرية واللعب”.

تجدر الإشارة إلى أنَّ عبد المنعم عمايري ولد في دمشق سنة 1970، وهو من عائلة ذات أصولٍ فلسطينيةٍ. ويعتبر من ألمع خرّيجي المعهد العالي للفنون المسرحية، والتحق بعد تخرّجه بدورة الإخراج في تونس، وصار أستاذاً في المعهد بعد ذلك.

شارك عمايري في عشرات الأعمال الدرامية، السورية والعربية، كما شارك في عدة أفلام سينمائية، بالإضافة إلى المسرحيات التي تنوّع دوره فيها بين التمثيل والإخراج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى