أخبار البلد

التأكيد على تطوير نظام التعليم الصحي والخدمات الطبية

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء خلال ترؤسه الاجتماع الأول للمجلس الصحي الأعلى أهمية التنسيق بين كل الهيئات الطبية بهدف الاستفادة من المنشآت والتجهيزات
والكوادر العلمية والفنية في تطوير نظم التعليم الصحي وتوحيدها وتطوير الخدمات الطبية.

ودعا رئيس المجلس إلى ايلاء الاهتمام بتطوير عملية تأهيل وتدريب القطاع التمريضي وتوفير الكوادر التمريضية ذات الخبرة والمهارة الفنية بما يؤدي إلى تطوير المعايير الخاصة ببرامج التمريض والارتقاء بمستوى الخدمات التمريضية والإسعافية.

ثم عرض الدكتور ماهر الحسامي وزير الصحة في الاجتماع جوانب الواقع الصحي في سورية من حيث زيادة عدد المشافي والمستوصفات والمراكز الصحية وتأمين التجهيزات والمعدات الطبية وتوزعها على كل المحافظات والمناطق والتجمعات السكانية.

وجرى التأكيد خلال الاجتماع على دراسة إمكانيات وتأمين مستلزمات عملية التحويل التدريجي لبرامج التمريض إلى برامج تدريسية حدها الأدنى 4 سنوات بما يتوافق والمعايير الإقليمية والدولية واعتماد صيغة وخطة زمنية مشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم العالي لتحويل مدارس التمريض التابعة لوزارة الصحة إلى معاهد عليا وكليات تمريض في الجامعات السورية ودعم وتطوير برامج التدريس في الكليات الحالية.

كما جرى التأكيد على أهمية تفعيل عمل اللجنة الاستشارية للتمريض ووضع الآلية الملائمة للاستفادة من برامج التأهيل ودورات التدريب الداخلية والخارجية.

وحضر الاجتماع السادة .. وزراء الصحة والدولة لشؤون منظمة الهلال الأحمر العربي السوري والتعليم العالي ورئيس هيئة تخطيط الدولة ونقيب أطباء سورية وممثل نقابة الصيادلة وعدد من المعنيين بالقطاع الصحي في بعض الوزارات والجهات العامة.