تحقيقات

حوارات حول تطبيق النظام الفصلي المعدل (ثلاث دورات امتحانية في العام الدراسي الواحد )

بعد إن أعلنت وزارة التعليم العالي بدء نظام ثلاث دورات فصلية خلال العام الدراسي وذلك اعتباراً من العام 2010/2011 حيث ورد في تصريحات السيد وزير التعليم العالي ..

بأن الوزارة تسعى لتلبية طموحات الطلاب و تقديم فرص نوعية و كمية لهم والبحث عما يلاءم مجتمعنا المحلي و يواكب التطورات والمستجدات العالمية , أن قرار مجلس التعليم العالي القاضي بالموافقة على تطبيق النظام الفصلي المعدل ثلاث دورات امتحانية في العام الدراسي الواحد في جميع الكليات بدءاً من العام الدراسي 2010 / 2011 جاء لتخفيف العبء عن الطالب باعتبار أن النظام الامتحاني الحالي يشمل فصلين دراسيين و في نهاية كل منهما دورة امتحانية يقدم خلالها الطالب المواد التي تلقاها خلال الفصل إضافة إلى المواد التي يحملها من سنوات أو فصول سابقة ما يسبب إرباكاً له نتيجة ازدحام المقررات و اضطراره أحيانا لتقديم مقررين في اليوم الواحد .. 

وقد أشار بعض المسؤولين في الوزارة إلى أن النظام الجديد يمتحن الطالب بالمواد المقررة في الفصل الدراسي فقط ليقدم في الدورة المتممة الثالثة كل ما حمله من مواد و لكن ضمن عدد معين يحدد أحقية تقديمه , كما أن النظام الجديد يساهم في مساعدة الطالب و تخفيض مدة الامتحان وبالتالي إتاحة وقت أطول للسنة الدراسية و الوقت المكرس للمحاضرات ما يؤدي إلى زيادة فاعلية و كفاءة العام الدراسي منوها بأن نظام الدورة المتممة هو مرحلة انتقالية لنظام الساعات المعتمدة .. 

وحول هذا النظام وقرار تطبيقه ابتداءً من العام الدراسي 2010 / 2011..
زهرة سورية جالت بين الطلاب الجامعيين و جمعت لكم الآراء الآتية التي كانت في أغلبها مع تطبيق هذا النظام بأسرع وقت .. 

عمار داؤود طالب في كلية الآثار بجامعة دمشق .. 

إننا كنا ننتظر القرار بتنفيذ هذا النظام منذ مدة فهو ذو فائدة كبيرة تعود على الطلاب الجامعيين, فبالنسبة لي أعتقد بأن هكذا نظام سيريحني من ضغط تقديم الامتحانات المكثفة وسيعطى وقت أكبر أمنحه لكل مادة دراسية بحيث أستطيع رفع معدلي .. 

تمام الأحمد طالب في كلية الأدب الانكليزي بجامعة دمشق .. 

هذا النظام جيد جداً لطلاب الجامعات فهو يعطي فرص أكبر للطالب في تحقيق النجاح وتجنب الرسوب من خلال تخفيف الضغط عنه في تقديم امتحاناته والابتعاد عن إرهاقه.

عيسى إسماعيل طالب في كلية الحقوق بجامعة تشرين .. 

نظام الثلاثة فصول رائع في حال تم تطبيقه وفق خطة مدروسة وبحيث يكون الهم الأكبر فيها هو الطالب وكيفية تسهيل دراسته وتحقيق طموحه ..

روان سعد طالبة في كلية التربية بالسويداء .. 

أنا أتمنى أن يطبق هذا النظام بأسرع وقت ممكن ودون مشاكل قد تؤخره لأنه أسلوب متطور ومواكب لجديد التعليم في الدول المتقدمة وهو يساهم في زيادة التحصيل العلمي والعملي لدى الطلاب الجامعيين .
علي اسبر طالب في كلية الهندسة بجامعة البعث .. 

النظام الجديد مناسب جدا لنا فهو مطبق في الجامعات الخاصة من خلال الفصل الصيفي وتنزيل المواد الاختيارية وهذا ما يعطي الطالب فرصة لتنظيم مجهوده وبذله بأقصى فائدة مرجوة . 

ريم ديب طالبة في كلية الأدب الانكليزي بطرطوس .. 

النظام الجديد سيعود بالفائدة الكبيرة علينا كطلاب جامعيين فهو نظام نموذجي متطور يخفف من الضغط والارهاق الامتحاني وبإذن الله سنحصد نتائجه الجيدة من خلال ارتقاء تحصيل الطالب للمعلومات من حيث الكم والنوع وكذلك من خلال ارتفاع المعدلات الدراسية .

هيثم صيموعة طالب في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق .. 

إن وزارة التعليم العالي مشكورة على بذلها الجهد وعملها على إصدار هذا النظام الذي سيكون نقلة نوعية في طرق التدريس والتعليم في الجامعات السورية و سيساهم في تحصيل أكبر للطلاب الجامعيين.

بواسطة
أدونيس شدود
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ارجو عدم تطبيق اي اضافات اخرى مع النظام مثلا هنالك شائعات انه سوف يصبح ترفع الطالب على ثلاث مواد بدل من اربع مواد وهذا امر يضر بنا لأنا الطالب له ظروف

زر الذهاب إلى الأعلى