سياسية

ايران لا تثق بالغرب في قضية صفقة اليورانيوم

قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية الثلاثاء ان ايران لا تثق بالغربيين لكنها لا تزال مستعدة لمبادلة يورانيوم ضعيف التخصيب بوقود مخصب بنسبة 20 بالمئة.
واوضح رامين
مهمنباراست في مؤتمره الصحافي الاسبوعي "لم نقل ابدا اننا لن نقوم بذلك (تبادل اليورانيوم) لكن بسبب موقف بعض البلدان الغربية في الماضي فقدنا الثقة" لانهم "لم يفوا ابدا بوعودهم". واضاف "اذا عملوا على توفير شروط كسب ثقتنا فاننا على استعداد لمبادلة الوقود".
ورفضت ايران مشروع اتفاق لمبادلة قسم كبير من اليورانيوم الذي تملكه المخصب بنسبة 3,5 بالمئة بيورانيوم مخصب بنسبة 19,75 بالمئة لاستخدامه في مفاعل ابحاث في طهران.
وكانت الخطة تقضي بارسال اليورانيوم الايراني الى روسيا ثم الى فرنسا قبل اعادته لايران في شكل وقود. غير ان ايران رفضت ارسال اليورانيوم الذي تملكه الى الخارج بشكل مسبق قبل الحصول على الوقود النووي مع تأكيدها استعدادها لاجراء عملية التبادل على اراضيها الامر الذي رفضته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتشكل مسالة تخصيب اليورانيوم محور النزاع بين ايران والغرب الذي يخشى ان تستخدمه طهران لغايات عسكرية رغم النفي المتكرر لذلك من جانب الايرانيين.
وادى تصلب ايران التي صدرت بحقها اربعة قرارات دولية ثلاث منها تتضمن عقوبات، لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم، الى ردود فعل قوية من الغرب.
ونددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بالسياسة النووية الايرانية وطلبت وقف بناء موقع لتخصيب اليورانيوم في فوردو على بعد مئة كلم جنوبي طهران، تم الكشف عن وجوده في نهاية ايلول/سبتمبر.
وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء ان ايران ستنتج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة الذي تحتاجه مؤكدا ان بلاده تعتبر "ان القضية النووية اصبحت منتهية بالنسبة لنا". واضاف ان "الامة الايرانية ستنتج بنفسها الوقود (النووي) المخصب بنسبة 20% وكذلك كل ما تحتاج اليه".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى