أخبار الرياضة

دوري ابطال اوروبا: قمة حاسمة بين يوفنتوس وبايرن وريال وميلان اقرب الى الدور الثاني

سيكون الملعب الاولمبي في تورينو الثلاثاء مسرحا للمباراة الحاسمة بين يوفنتوس الايطالي وبايرن ميونيخ الالماني في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى
ضمن الدور
الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
وتحسم الثلاثاء 4 بطاقات، ففضلا عن المنافسة الساخنة بين يوفنتوس وبايرن ميونيخ على البطاقة الثانية في المجموعة الاولى بعدما حجز بوردو الفرنسي البطاقة الاولى بضمانه صدارة المجموعة، تبدو حظوظ ريال مدريد الاسباني وميلان الايطالي كبيرة لحجز بطاقتي المجموعة الثالثة، فيما تشتد المنافسة بين فولفسبورغ الالماني وسسكا موسكو الروسي على البطاقة الثانية في المجموعة الثانية التي ضمن مانشستر يونايتد الانكليزي وصيف بطل النسخة الاخيرة بطاقتها الاولى.
وتأهلت حتى الان 8 اندية هي فضلا عن بوردو ومانشستر يونايتد، تشلسي الانكليزي وبورتو البرتغالي (الرابعة) وليون الفرنسي وفيورنتينا الايطالي (الخامسة) واشبيلية الاسباني (السابعة) وارسنال الانكليزي (الثامنة).
وكان يوفنتوس وبايرن ميونيخ مرشحان بقوة للظفر ببطاقتي المجموعة الى الدور الثاني، بيد ان بوردو فاجأهما وخطف البطاقة الاولى عن جدارة بعدما تعادل مع الفريق الايطالي 1-1 في تورينو وتغلب عليه 2-صفر في بوردو، ثم فاز على الفريق البافاري 2-1 ذهابا في بوردو و2-صفر ايابا في ميونيخ.
وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين يوفنتوس وبايرن ميونيخ اللذين احرزا لقب المسابقة 6 مرات (4 لبايرن ميونيخ اعوام 1974 و1975 و1976 و2001 و2 ليوفنتوس عامي 1985 و1996). ويملك يوفنتوس الافضلية على بايرن ميونيخ كونه يتقدم عليه بفارق نقطة واحدة ويكفيه التعادل لمواصلة مشواره في المسابقة التي خسر مباراتها النهائية 5 مرات اعوام 1973 و1983 و1997 و1998 و2003.
اما بايرن ميونيخ فيحتاج الى الفوز لخطف بطاقة المجموعة وتفادي الخروج منها واللحاق بليفربول الانكليزي الذي كان ضحية المجموعة الخامسة.
ويعول يوفنتوس على عاملي الارض والجمهور للتغلب على بايرن ميونيخ بالاضافة الى معنويات لاعبيه العالية اثر الفوز على انتر ميلان 2-1 السبت الماضي في الدوري المحلي.
وشدد قائد يوفنتوس اليساندرو دل بييرو على ضرورة استغلال المعنويات العالية بعد الفوز على انتر ميلان، وقال "يجب ان نستغل هذا الانتصار ونلعب بتركيز وقتالية وذكاء امام بايرن ميونيخ"، مضيفا "نحتاج الى التعادل فقط ولكن لا يجب ان نخوض المباراة من اجل تحقيق هذا الهدف، يجب ان نلعب من اجل الفوز لتفادي اي مفاجأة من الفريق البافاري".
من جهته، يدخل الفريق البافاري الذي خسر نهائي المسابقة 3 مرات اعوام 1982 و1987 و1999، المباراة بمعنويات عالية بعد صحوته في الدوري وتحقيقه لفوزين متتاليين، بيد ان مهمته تبدو صعبة خصوصا وانه لم يسبق له الفوز على يوفنتوس في عقر داره في المباراتين اللتين جمعتهما حتى الان في المسابقة فخسر صفر-1 في الاولى موسم 2004-2005 و1-2 في الثانية موسم 2005-2006، كما ان الفريق الايطالي لم يخسر على ارضه في المسابقة الاوروبية منذ سقوطه امام ديبورتيفو لا كورونيا الاسباني صفر-1 موسم 2003-2004 حيث حقق بعدها 11 فوزا و6 تعادلات.
ويخوض بايرن ميونيخ المباراة في غياب نجمه الفرنسي فرانك ريبيري الغائب عن الملاعب منذ الثالث من تشرين الاول/اكتوبر الماضي بسبب الاصابة، فيما عاد الى صفوفه الهولندي اريين روبن بعد تعافيه من الاصابة حيث لعب 30 دقيقة في المباراة التي فاز فيها بايرن ميونيخ على بوروسيا مونشنغلادباخ 2-1 الجمعة الماضي ضمن الدوري المحلي.
ويمني بايرن ميونيخ النفس بتفادي الخروج من الدور الاول حيث لم يلق هذا المصير منذ موسم 2002-2003 عندما حل رابعا في المجموعة، علما بانه لم ينجح في تخطي الدور ربع النهائي منذ تتويجحه باللقب عام 2001.
وقال حارس مرمى بايرن ميونيخ هانزيورغ بوت "تبقى لنا 3 مباريات قبل العطلة الشتوية، ويجب ان نحقق الفوز فيها جميعها وبامكاننا ذلك بدء من مباراة الغد امام يوفنتوس حتى نحافظ على وجودنا في المسابقة الاوروبية العريقة".
وفي المجموعة الثالثة، يبدو ريال مدريد وميلان الاقرب الى حجز بطاقتهما عندما يحل ضيفا الاول على مرسيليا الفرنسي صاحب المركز الثالث والثاني على زيوريخ السويسري الرابع والاخير.
ويتصدر ريال مدريد المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين امام ميلان و3 نقاط امام مرسيليا، فيما خرج زيوريخ خالي الوفاض بعدما تجمد رصيده عند 3 نقاط. ويكفي ريال مدريد التعادل او الخسارة بفارق هدفين لضمان بطاقته، وهو يخوض المباراة في غياب صانع العابه الدولي البرازيلي ريكاردو كاكا بسبب الاصابة.
ويملك النادي الملكي الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز على مرسيليا في عقر داره على غرار ما فعله ذهابا على ملعبه سانتياغو برنابيو 3-صفر، في مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة والارجنتيني غونزالو هيغوايين والقائد راوول غونزاليز.
في المقابل، تبدو مهمة مرسيليا مستحيلة كونه يحتاج الى الفوز برباعية نظيفة حتى يتساوى مع النادي الملكي ويتفوق عليه بفارق المواجهات المباشرة، بيد انه يعقد امالا كبيرة على الثار من النادي الملكي وتعثر ميلان امام زيوريخ لحجز البطاقة الثانية.
بيد ان ميلان لن يكون خصما سهلا امام زيوريخ وسيحاول بدوره تحقيق الفوز لتفادي اي مفاجأة كما انه يسعى الى الثار لخسارته امام الفريق السويسري صفر-1 ذهابا في سان سيرو، وهو ايضا يملك حظوظا كبيرة لتحقيق الفوز بالنظر الى عروضه الرائعة في الدوري المحلي حيث حقق 5 انتصارات متتالية خولته المركز الثاني خلف غريمه التقليدي انتر ميلان المتصدر.
وفي المجموعة الثانية، يامل فولفسبورغ بطل الدوري الالماني في استغلال عاملي الارض والجمهور والاصابات الكثيرة في صفوف ضيفه مانشستر يونايتد لتحقيق الفوز على الشياطين الحمر ومرافقتهم الى الدور الثاني.
ويتساوى فولفسبورغ وسسكا موسكو نقاطا في المركز الثاني للمجموعة مع افضلية للفريق الالماني في المواجهات المباشرة وبالتالي فانه يدرك جيدا ان فوزه على مانشستر يونايتد باي نتيجة يمكنه من بلوغ الدور الثاني للمسابقة الاوروبية للمرة الاولى في تاريخه.
وكان مانشستر يونايتد حقق فوزا كبيرا على مضيفه وست هام 4-صفر في الدوري المحلي اول من امس السبت بيد انه عانى من اصابات في خط الدفاع وتحديدا ويس براون وغاري نيفيل واضطر مدربه السير اليكس فيرغوسون الى اكمال المباراة باعادة لاعبي الوسط دارين فليتشر ومايكل كاريك والويلزي راين غيغز الى خط الدفاع.
في المقابل، سيحاول الفريق الروسي كسب نقاط مباراته مع بشيكتاش وانتظار تعثر فولفسبورغ ليضمن تاهله الى الدور الثاني، لكن مهمته لن تكون سهلة لان الفريق التركي يامل في تحقيق الفوز لخطف المركز الثالث المؤهل الى مسابقة يوروبا ليغ.
وتقام الثلاثاء ايضا مباراتان هامشيتان ضمن المجموعة الرابعة، الاولى بين اتلتيكو مدريد الاسباني وبورتو البرتغالي، والثانية بين تشلسي الانكليزي وابويل القبرصي.
وضمن تشلسي وبورتو تاهلهما الى الدور الثاني، فيمايتنافس اتلتيكو مدريد وابويل على المركز الثالث، ويملك الفريق الاسباني الافضلية بفارق نقطة واحدة على الفريق القبرصي وفوزه على بورتو يكفيه لضمان المشاركة في مسابقة يوروبا ليغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى