سياسية

ردود فعل داخلية واوروبية ودولية شاجبة لقرار حظر المآذن في سويسرا

أثارت نتيجة التصويت على حظر المآذن في سويسرا موجة ردود فعل داخل البلاد وفي اوروبا بشكل عام. واعتبر الفاتيكان ان قرار حظر بناء المآذن يشكل ضربة قاسية لحرية المعتقد في العالم.
لا تزال آثار قرار حظر بناء المآذن في سويسرا الذي أعده ساسة يمينيون متطرفون، تتراكم داخلياً وخارجياً مخلّفةً وراءها جملة تساؤلات حول مستقبل علاقة هذا البلد مع المسلمين .
وقال وزير خارجية سويسرا ميشال كالمي-ري: "انا افسر هذه النتيجة على انها خوف تجاه اي شيء يأتي من خارج الحدود، ولكن مرة جديدة اقول ان هذا لا يعني تغييراً في السياسة الخارجية وسياسة الحوار والاحترام لسويسرا مع الدول الاسلامية ونحن نريد ان نبني جسوراً مع المجتمعات الاسلامية وعلاقات قوية معها".
وقال مواطن سويسري: "القرار فاجأني لانني كنت اعتقدُ انه لن يمر".
بدوره عبر مواطن سويسري اخر عن خيبته بالقول: "النتيجة أشعرتني بالغثيان، أعتقدُ انها ضدُ اساس قيم حرية التعبير. اشعرُ هذا الصباح بالحرج لأني مواطن سويسري".
كما وأعلن "حزب الخضر" انه يعتزم الطعن بالنتيجة امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان، وابدى الحزب تخوفاً من تداعيات هذا القرار.

وكانت كل من الحكومة والبرلمان السويسريين رفضا التشريع باعتباره انتهاكا للدستور وحرية الديانات والتسامح المرتبط في الذهن بهذا البلد، كما أعرب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن قلقه حيال عواقب إقرار التشريع .
ويسمح نظام "الديمقراطية المباشرة" في سويسرا لمجموعات من الأفراد بطرح قوانين يصوت عليها من خلال استفتاءات شعبية في تجاوز للبرلمان. يذكر أن الاستفتاء والحملة التي رافقته أثارا جدلا واسعا في سويسرا منذ أشهر، إذ عمد أصحابه إلى استخدام ملصقات عنصرية ضد المسلمين لتر

المصدر
المنار

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة الا بالله
    كل يوم نسمع عن خبر جديد
    بداية بحظر الحجاب بفرنسا بحجة حظر الرموز الدينية التي لم يروا منها الا الحجاب الاسلامي
    لتتبعها الدنمارك والصور المسيئة للرسول عليه الصلاه والسلام
    والآن سويسرا
    والآتي اعظم

    يا ايها المسلمين اعتبروا مما يحدث لكم
    الا يكفينا شقاق
    الا تذكرون قوله تعالى من بعد بسم الله الرحمن الرحيم
    (( واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا )) صدق الله العظيم
    ام أن وضعه عل علم منظمة المؤتمر الاسلامي (( الغير فعالة للوقوف في وجه هذه التصرفات المسيئة )) كافي لكم
    اتقوا يوما ترجعون فيه الى ربكم

زر الذهاب إلى الأعلى