أخبار الرياضة

دوري كرة القدم للمكفوفين

إلى جانب الدوري الألماني المعروف لكرة القدم تم إنشاء دوري خاص بالمكفوفين في كرة القدم التي تنطلق اليوم بمشاركة ثمان فرق. الهدف من هذه الخطوة هو مزيد من إدماج هذه الفئة في المجتمع وجعل الرياضة متاحة للجميع.
تنطلق اليوم السبت في ألمانيا لأول مرة، مباريات دوري كرة القدم للمكفوفين وضعاف البصر بمشاركة ثمانية أندية منها شتوتجارت ودورتموند وكمينتس. وتقام المباراة، التي ستجمع بين فريقي برلين و باولي عند الساعة الواحدة بعد منتصف النهار بتوقيت ألمانيا في برلين، وهناك مباراة أخرى موازية ستجري بين فريق شتوتجارت ونظيره ماينز.

 

و أسست الفرق الثمانية رابطة لدوري المكفوفين تحت رعاية أسطورة كرة القدم الألمانية أوفي زيلر الذي توقع نجاح الفكرة، كما شارك في تأسيس هذه البطولة مؤسسة سيب هيربيرجر لكرة القدم التي تدعم جعل الرياضة متاحة للجميع.

 

"نحن نلعب بشكل عادي"
وفي مقابلة أجرها موقعنا مع مدير مؤسسة سيب هيربيرجر لكرة القدم، مانويل نويكيرشنر، ذكر هذا الأخير أن إنشاء مثل هده البطولات أمرا مهما، لأنه سيساعد على التعريف بهذا النوع من الرياضة، مشيرا إلى أن ثمان فرق ستكون ممثلة بداية في هذه البطولة منها؛ شتوتغارت ودرتموند وكمينتس.

 

وتختلف قواعد اللعب في دوري المكفوفين لكرة القدم على لعبة كرة القدم العادية، فعدد اللاعبين أقل حيث يصل فقط إلى أربعة لاعبين وحارس مرمى مبصر، كما أن الكرة ستكون مزودة بأجراس يمكن من خلالها تحديد مكان الكرة عن طريق السمع.

 

وفي هذا الصدد قال نويكيرشنر بأنه سيكون هناك على خط التماس لاعبين مساعدين من المبصرين تكون مهمتهم توجيه اللاعبين المكفوفين، وتحذيرهم من الاصطدام مع بعضهم البعض، وهو الدور نفسه الذي يقوم به حارسي المرمى ايضا.

وقال أحد اللاعبين لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) "نحن نلعب كرة القدم بشكل عادي جدا والمشكلة الوحيدة أننا لا نرى الكرة".

 

ويكمن الهدف من إنشاء هذه البطولة في المساهمة في زيادة إدماج فئة المكفوفين وضعاف البصر في المجتمع، واعتبر منظموا هذه البطولة لعبة كرة القدم بحكم شعبيتها وسيلة جيدة من أجل تحقيق ذلك.

 

جدير بالذكر أن كرة القدم للمكفوفين تمارس منذ سنوات طويلة في البرازيل وأسبانيا.

 

 

المصدر
DW

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى