أخبار البلد

سورية وفنزويلا توقعان اتفاقيات للتعاون في مجالات الزراعة والتجارة والإعلام والنفط والطاقة

وقعت سورية وفنزويلا مساء أمس في دمشق على عدد من اتفاقيات التعاون بينهما في مقر رئاسة مجلس الوزراء. وقد وقع السيد وليد المعلم وزير الخارجية ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس على إعلان نوايا للتعاون في مجال زراعة
وإنتاج وبحوث القطن والزيتون والتجارة والاقتصاد ودراسة إنشاء صندوق تمويل مشترك للاستثمارات ومحضر اجتماع عام.

كما وقع الجانبان محضر اجتماع بين وزارة النفط والثروة المعدنية ووزارة الطاقة والنفط الفنزويلية ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وتلفزيون تليسور الفنزويلي.

وتم الاتفاق على الجدول الزمني وآلية المتابعة الملائمة في المجال الاقتصادي على إعطاء الأولوية لموضوع الصفقة المتكافئة لتبادل السلع والمنتجات الغذائية بين البلدين وإقامة تعاون لتكرير وتعبئة الزيت وزيت الزيتون وإقامة معرض تجاري وسياحي سوري في العاصمة الفنزويلية كراكاس للتعريف بفرص الاستثمار في سورية بمشاركة رجال الأعمال السوريين وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال المعارض واتفاقية تأسيس مجلس أعمال سوري فنزويلي.

أما في المجال المالي فقد اتفق الجانبان على تأسيس صندوق مشترك لتمويل مشروعات استثمارية تنموية برأسمال يعادل 100 مليون دولار وتمويله مناصفة ويكون بين القطاع العام في كلا البلدين وإنشاء علاقات مصرفية مباشرة بين المصارف العامة في البلدين وتأسيس مصرف سوري فنزويلي مشترك وانجاز اتفاق التعاون الجمركي واتفاق تجنب الازدواج الضريبي وتشكيل فريق فني لمناقشة التعامل والتداول بعملة قابلة للتداول باستثناء الدولار وتمويل التبادل التجاري بالعملة المحلية.

وفي المجال الزراعي اتفق الجانبان على تبادل الخبرات في مجال زراعة الزيتون والأشجار المثمرة وزراعة القطن وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحوث الزراعية.

وفي مجال النفط والثروة المعدنية اتفق الجانبان على مشروع المصفاة المشتركة واستيراد المازوت والمشتقات النفطية من فنزويلا وتزويد الجانب السوري بالغاز الطبيعي بشكل مباشر أو عن طريق التبادل مع موردين آخرين في المنطقة.

وفي مجال النقل تم الاتفاق على إنشاء خط طيران دمشق كراكاس وطهران دمشق كراكاس الأسبوعي واتفاق النقل البحري.

وفي مجال الإعلام اتفق على افتتاح مكتب لتلفزيون تلسيور في سورية وإنجاز مجلات إخبارية أسبوعية متبادلة بين الطرفين تغطي أهم الأحداث في كل منطقة للطرف الآخر وتبادل التغطيات المباشرة لأهم الأحداث في كل منطقة للطرف الآخر وتبادل الوفود الإعلامية والخبرات الفنية.

وفي تصريح له عقب التوقيع أشار الوزير المعلم إلى أهمية وعمق العلاقات السورية الفنزويلية والتي انعكست على أرض الواقع من خلال توقيع مجموعة من الاتفاقيات في عدة مجالات والتي تأتي كترجمة للتطور الكبير في العلاقات السياسية بين البلدين.

وقال الوزير المعلم: إن التوقيع على هذه الوثائق يشكل إحدى ثمار الزيارة التي قام بها الرئيس الفنزويلي أوغو تشافيز إلى سورية.

من جانبه نوه الوزير موروس بأهمية المسائل التي اتفق عليها السيدان الرئيسان بشار الأسد وأوغو تشافيز وما حققته من نتائج ملموسة في العديد من المجالات التجارية والاقتصادية والصناعية في سبيل تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وقال: لقد حقق البلدان خطوات مهمة في الكثير من المشاريع المتعلقة بالتبادل التجاري من خلال تأسيس صندوق مشترك لدعم الاستثمارات المشتركة وبحث إمكانية التبادل التجاري بالعملات المحلية إضافة لمشروع مشترك لتكرير وإنتاج زيت الزيتون بإقامة عمل في سورية برأسمال فنزويلي ومعمل آخر في فنزويلا وتقديم لخبرة السورية وتبادل المعارف في مجال زراعة القطن والزيتون في فنزويلا.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. وقال: لقد حقق البلدان خطوات مهمة في الكثير من المشاريع المتعلقة بالتبادل التجاري من خلال تأسيس صندوق مشترك لدعم الاستثمارات المشتركة وبحث إمكانية التبادل التجاري بالعملات المحلية إضافة لمشروع مشترك لتكرير وإنتاج زيت الزيتون بإقامة عمل في سورية برأسمال فنزويلي ومعمل آخر في فنزويلا وتقديم لخبرة السورية وتبادل المعارف في مجال زراعة القطن والزيتون في فنزويلا.

    المصدر: سانا

زر الذهاب إلى الأعلى