المنوعات

فندق بغرف الشوكولاته الباذخة في مكة المكرمة

يوشك ان يكتمل بناء أفخم فنادق العالم في مكة المكرمة بمواصفات ترفيهية وخدمية متميزة حسب تقرير كتبه مراسل الشؤون الدينية ريازات بوت في صحيفة الغارديان البريطانية.
وينتظر حجاج بيت الله الحرام السنة المقبلة مشاهدة أفخم فنادق العالم عند افتتاحة في مكة المكرمة في شهر نيسان/ ابريل 2010

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر الجمعة بتقرير تحت عنوان "الفندق المدهش بالمنتجعات المائية والنادل الخاص وغرف الشوكولاتة" تتناول فيه عما ترتبط به تأدية فريضة الحج إلى مكة من مشاق وتضحية حيث كان المسلمون يقضون أشهرا سائرين على أقدامهم عبر وديان وعرة ينامون في العراء متجردين من كل متاع الحياة من أجل أداء الفرض الخامس في الاسلام ولو لمرة واحدة.

وقالت الصحيفة "لكن المعونة قادمة للحاج الذي لا يمكنه التخلي عن الراحة أثناء تأدية الركن الخامس من أركان الإسلام".

وتأتي المساعدة في شكل فندق بأكثر من ألف غرفة تبنيه شركة بن لادن في مجمع أبراج البيت ببرج ساعة الأعلى في العالم¡ ومرصد لتحري الهلال ومتحف إسلامي ويقدم آخر ما ابتدعته خدمة الفنادق من وسائل الراحة والترفيه.

ويبلغ ارتفاع برج الفندق 577 مترا تتوسطه ساعة يمكن رؤيتها على بعد 10 أميال وهي أكبر خمس مرات من ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن.

وتعود ملكية الفندق الى شركة فيرمونت التي تدير مجموعة من أرقى الفنادق في العالم وتعود ملكيتها للامير السعودي الوليد بن طلال ابن شقيق العاهل السعودي الملك عبد الله.

واثارت التغييرات التي تشهدها مكة قلق ناشطين دوليين مثل علي الأحمد مدير معهد شؤون الخليج في واشنطن.

واتهم الأحمد السلطات السعودية بالسعي إلى تحقيق الأرباح من وراء مشروع تحديث مكة "السعوديون يريدون أن يجعلوا مكة مثل دبي وهم يدمرون أي مبان قديمة لأنهم لايريدون تاريخا سوى تاريخهم".

وأبدى الاحمد خشيته من أن تصبح مكة للنخب فقط وعصية على الغالبية من المسلمين.

واستهجن الاحمد الذي لا يخفي معارضته للنظام السعودي عدم صدور أي احتجاج من المسلمين في العالم إزاء ما يجري في مكة "من تدمير منظم" وصفه بالكارثة في حين يشعرون بالحنق والغضب حين يقوم الإسرائيليون بأي شيء في القدس حسب وصفه.

وعبر عن استيائه من تحويل الحج من نشاط روحي الى تجاري مؤكدا ان غالبية السعوديين يعيشون حياة متقشفة فيما يعيش الامراء حياة البذخ والترف بما فيهم رجال الدين المقربين منهم.

ولم يوضح محمد العرقوبي المدير العام للفندق كيف أن غرفة الشيكولاتة وحمامات البخار ستساعد الحجاج في إشباع متعتهم الروحية¡ كما لم يستطع التعليق على كيفية اتفاق هذه التسهيلات مع قيم الحج والتي تتمثل في البساطة والتواضع إلا أنه ذكر أن هناك قاعة خارجية واسعة لتناول القهوة والحلوى باللوز والكمأ تقدم خدماتها على مدار 24 ساعة يومياً وتطل على المسجد الحرام الذي يمكن الوصول إليه بالسير على الأقدام بثلاث دقائق فقط اضافة الى قاعات رياضية منفصلة وصالونات تجميل ومنتجع صحي.

وتبني الفندق شركة بن لادن السعودية التي تعد من أكبر شركات البناء في العالم العربي والتي تقوم بتوسيع الاماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتطلبت عمليات التوسيع ازالة عدد من المنازل التاريخية وبعض الاماكن الاثرية فضلا عن شق الجبال.

وركزت صحيفة الغارديان في تقريرها على الطقوس التي يمارسها المسلمون عند أداء فريضة الحج وكيف ينسون الافكار الدنيوية ويركزون على الطقوس الآلهية.

ويؤدي فريضة الحج سنويا مايقارب 4 ملايين مسلم اضافة الى ملايين يؤدون العمرة خلال أشهر السنة المتفرقة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اي مافي هيك شي كلو خرط بخرط
    صحيح عم يعملو هالفندق الضخم وبشكل راقي ومواصفات عالمية
    بس مافي لاشوكولا ولا كاكاو ولا منتجعات مائية
    وبالنسبة لقصة هدم وتوسيع حولين الحرمين فهالشي كتير ضروري لراحة الحجاج لانو “مكة” فيها كتير ازدحام وكلها جبال اذا بدك تروح من جهة لجهة حولين الحرم بدك تلف لفة طويلة عريضة وتدخل من تحت نفق او نفقين تحت الجبال حتى توصل
    وبالنسبة لـ “السعوديون يريدون أن يجعلوا مكة مثل دبي وهم يدمرون أي مبان قديمة لأنهم لايريدون تاريخا سوى تاريخهم”.
    حكي فاضي لانو صحيح عم يهدو مباني قديمة واثرية بس بنفس الوقت عم يهدو فنادق جديدة ماصرلها سنة وسنتين وحتى انهم هدو فنادق كبيرة متل “شيراتون-سوفتيل” وهدو فنادق لسا ماكمل بنائها
    وبعد سنتين او تلاتة رح يهدو “القصور الملكية” كمان جنب الحرم مشان توسعة الحرم
    لذلك الحكومة عم تركض بايديها ورجليها حتى تامن الراحة للحجاج وماعم تفكر بقديم او جديد
    وعملو هلا جسر بمكان رمي الجمرات
    كان القديم يتسوعب 300 الف تقريبا بالساعة
    الجديد 4 طوابق والارضي 5 بستوعب 1.5 مليون حاج بساعة
    يعني خلال ساعتين بخلصو كل الحجاج رمي جرمات
    بعد ماكان موضوع الرمي اصعب مرحلة بالحج واكتر مرحلة بصير فيها وفيات من كتر الازدحام
    صحيح مكة هلا ملخطبة من كتر الهدم والبناء حولين الحرم
    بس خلال سنوات رح تشوفو مكة معاصرة فيها كل الخدمات المتوفرة و البنى التحتية وكل هالشي لراحة الحجاج
    الحكومة عم تبنى مكة من جديد وبمواصفات عالمية اسكان – مواصلات – خدمات

    مع تحياتي
    من مكة المكرمة

زر الذهاب إلى الأعلى