علوم وتقنيات

ديل تعود الى قلب الإبتكار مع Latitude Z 600

ربما لا يمكننا أن نصف Dell بأنها كانت تعاني من ركود حقيقي أو فقر في المنتجات المبتكرة و لكن ما قدمته الشركة لنا الآن بالكشف عن حاسبها الجديد Latitude Z 600 هو مستوى مختلف تماما من الإبتكار
و هو ما نبحث عنه من هذة الشركات لترينا كيف يمكن للحاسبات أن تتميز و تختلف عن المألوف. ديل أعادت استغلال المفهوم التصميمي لحاسب Adamo و الذي لم يحقق ما كان ينتظر له من شعبية كبيرة بالدرجة التي كانت تطمح لها الشركة على أقل تقدير, Latitude Z 600 و الذي يأتي بتصميم مشابه الى حد كبير لتصميم Adamo الأول هو أنحف حاسب محمول في العالم يحمل شاشة بقياس 16 إنش حيث لا يتجاوز سمك الحاسب 1.4 سم.

و لكن النحافة ليست هي الميزة الوحيدة لحاسب Z 600 فقد حشدت له الشركة مجموعة متكاملة من المزايا المبتكرة التي تتضمن إطار للشاشة يستشعر اللمس و يمكن استغلاله للقيام بعدة وظائف للتحكم في نظام التشغيل و تصفح الملفات و المواقع (مثل تحريك إصبع اليد على جانب الشاشة للقيام بوظيفة الScroll) , لوحة التوجيه تدعم حركات اليد مثل تلك المستخدمة في أجهزة الماك بوك, كاميرا ويب بدقة 2 ميجا بكسل مزودة بنظام ضبط تلقائي للعدسة و هي قادرة على التقاط صور للمستندات و بطاقات الأعمال و تحويلها الى بيانات مكتوبة للإحتفاظ بها في جهات الإتصال في صورة رقمية كما زودت الكاميرا بحزمة أمنية للحفاظ على خصوصية الحاسب بحيث تتعرف الكاميرا على وجه مالك الحاسب و بمجرد أن يبتعد عن حاسبه المحمول يقوم الحاسب تلقائيا بتسجيل الخروج للحفاظ على خصوصية البيانات.

Dell لم تتوقف هنا كذلك, و لكنها ستقدم مع هذا الحاسب قطعتين من الإكسسوارات الإضافية التي تشكل خطوة مبتكرة مستقلة بذاتها, الأولى هي منصة (Dock) لحمل الحاسب عند وضعه على المكاتب تتصل بمصدر كهربي و تقوم المنصة بشحن الحاسب لاسلكيا عبر التلامس طوال فترة استقراره عليها دون الحاجة الى توصيل الكابل الخاص بالشحن. أما القطعة الأخرى فهي منصة لاسلكية تتصل بالجهاز لاسلكيا و تحتوي على منافذ توصيل شاشة العرض الخارجية و منافذ USB لتوصيل الأطراف الخارجية للحاسب بحيث يمكن التحكم في الحاسب لاسلكيا عند تقديم العروض التقديمية على سبيل المثال.

Latitude Z 600 يأتي بمعالج Intel Core 2 Duo, شاشة عرض بقياس 16 إنش تعرض صورة بدقة 1600×900 بكسل, WiFi 802.11n, لوحة مفاتيح مضيئة و يحمل نظامين للتشغيل الأول هو نظام ويندوز كنظام تقليدي و الآخر هو واجهة استخدام سريعة يمكن تشغيل الحاسب اليها من السكون في ثانيتين فقط و تسمى Latitude ON و تمكن المستخدم من الوصول الى بريده الإلكتروني, تصفح الإنترنت و استعراض جدول مواعيده بشكل مباشر دون الحاجة الى التشغيل الفعلي للحاسب بنظام التشغيل الكامل.

ختاما, فإن الإبتكار له ثمنه, لذا فلا تتوقع أن تحصل على أقل نسخة من هذا الحاسب الجذاب بسعر أقل من 2000$. الحاسب يتوافر الآن للبيع في عدد كبير من الدول حول العالم بسعر يبدأ من 2000$.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى