صحافة أجنبية

أنقرة تعترف بأن الحل العسكري في سوريا غير مجدي

أكد وزير خارجية النظام التركي «مولود جاويش أوغلو» على ضرورة التمسك بالحل السلمي للأزمة السورية، مشدداً أن أي حل عسكري يعتبر غير قانوني وغير مستدام ..
وقال وزير النظام التركي، اليوم السبت 28 نيسان، في مؤتمر صحفي قبيل اجتماع مع نظيريه الروسي والإيراني إلى أن : «الحل السياسي هو الأفضل، وأي حل عسكري غير قانوني ولن يدوم» مضيفاً إلى أن : «علينا أن ننفذ اتفاقيتنا في أستانا، فهناك أطراف تحاول التقليل من جهودنا وهناك عناصر لها جداولها المختلفة، لكن نحن يجمعنا هدف واحد وهو السلام لسوريا».
وتابع وزير النظام التركي بحسب وكالة «سبوتينك» الروسية بأن : «التطورات الأخيرة على الأرض في سوريا تظهر الحاجة العاجلة لأن يبذل الضامنون جهودهم للوصول إلى السلام» , وكان وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، قال إن بلاده ترى ضرورة ملحة لتنسيق الإجراءات الجماعية في صيغة أستانا لتطبيع الأوضاع في سوريا.
وعقدت حتى الآن ثماني جولات من المحادثات بشأن سوريا في أستانا، حيث يستمر النزاع المسلح في سوريا منذ آذار2011، وكان القرار الرئيسي لهذه المفاوضات هو إنشاء «مناطق خفض التصعيد»، والتي أدت إلى انخفاض كبير في مستوى العنف في البلاد.
الجدير بالذكر بأن أنقرة ساهمت بشكل كبير خلال السنوات السبع الأخيرة بفتح حدودها أمام عناصر التنظيمات الإرهابية والتي عبثت فساداً في الأراضي السورية وأجرمت بحق السوريين وأدت لانتشار الفوضى والعنف.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى