اقتصاديات

عودة الحياة إلى خان “خاير بيك” في حلب القديمة

رصدت الوكالة السورية للأنباء عودة الحياة إلى سوق وخان (خاير بيك) الأثري المعروف لدى أهالي حلب واعتبرته خطوة على طريق إعادة إعمار لما دمرته يد الإرهاب في هذه المدينة ..
افتتاح السوق جاء نتيجة تضافر جهود التجار والمؤسسات الرسمية لترميم الأضرار التي أصابته جراء الاعتداءات الإرهابية لينضم إلى مجموعة من الأسواق والخانات التي عادت لنشاطها التجاري في حلب ومنها أسواق «جادة الخندق وباب النصر وسوق الجمرك».
وبينما كانت أصوات الموسيقى التقليدية تعلو في السوق فرحاً بعودته للنشاط حيث أكد «علاء بوادقجي» أحد تجار الأقمشة في دردشة سريعة مع مراسل الوكالة السورية للأنباء بأن مدينة حلب كانت ولا تزال مركزاً لتجارة وصناعة الأقمشة وخان (خاير بيك) أحد أبرز هذه المراكز حيث تتم صناعة وتسويق أفضل الأقمشة مضيفاً : إن «إعادة افتتاح الخان تبشر باستعادة مكانته بين المراكز التجارية وسيكون انطلاقة نحو المزيد».
السيد «محمود ميمة» من تجار السوق تحدث بتصريح مماثل منوهاً عما تمثله هذه الأحجار الأثرية في السوق من قيمة حضارية ورمزية لأهالي حلب داعياً كل المغتربين للعودة والاستثمار في وطنهم.
بدوره أوضح «مجد الدين دباغ» رئيس غرفة تجارة حلب بأن افتتاح سوق وخان (خاير بيك) هو استمرار لعملية إعادة إحياء أسواق حلب القديمة بما تتضمنه من فعاليات حيث تم اليوم افتتاح أكثر من 50 محلاً تجارياً والعمل مستمر لإعادة افتتاح باقي المحلات لإعادة الألق لمدينة حلب.
يشار إلى أن سوق وخان “خاير بيك” الخاص بالأقمشة يضم 70 محلاً و40 غرفة علوية.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى