شباب وتعليم

التعليم العالي تعتمد معايير اختبار الحاصلين على الثانوية غير السورية لمفاضلات القبول الجامعي

اعتمدت وزارة التعليم العالي المعايير المحددة لاختبار التمايز لمفاضلات وزارة التعليم العالي للقبول في الجامعات والمعاهد السورية بالنسبة للطلاب السوريين والعرب والأجانب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية.
وبينت وزارة التعليم العالي أنه لن يقبل أي طالب يحمل شهادة ثانوية غير سورية بدءا من العام الدراسي القادم في مفاضلات القبول في وزارة التعليم العالي إلا بعد خضوعه لهذا الاختبار حيث يتم التفاضل على أساس معدل الشهادة الثانوية بعد تعديلها وفق الأسس المعتمدة وعلامة الاختبار التي حصل عليها الطالب من دون أن يكون هنالك علامة رسوب أو نجاح في هذا الاختبار.
وأشارت الوزارة إلى أن الاختبار سيتم بصورة مؤءتمتة وفق نمط الاختيارات بحيث يشمل اختبار الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفرع العلمي مواد الرياضيات وعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء حيث تعتمد كتب الثالث الثانوي العلمي في هذه المواد كمرجع وفق المناهج الحديثة لوزارة التربية في سورية.
وتتوزع أسئلة اختبار الثانوية العلمية بواقع 40 بالمئة للرياضيات و20 بالمئة لعلم الأحياء و25 لعلم الفيزياء و15 بالمئة لعلم الكيمياء.
ويضم اختبار الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفرع الأدبي مواد اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا حيث تعتمد كتب الثالث الثانوي الأدبي في هذه المواد كمرجع وفق المناهج الحديثة لوزارة التربية في سورية.
وتتوزع أسئلة اختبار الثانوية الأدبية بواقع 40 بالمئة للغة العربية و30 بالمئة للجغرافيا و30 بالمئة للتاريخ.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل يطبق هذا القانون أبتداء من العام الجاري 2013 أو العام القادم علماً أن وزارة التعليم العالي على موقعها الألكتروني لم تذكر تاريخ بدء تطبيقه ولكم جزيل الشكر أرجو الرد

زر الذهاب إلى الأعلى