التصنيفات
علوم وتقنيات

قمر اصطناعي أوروبي لرصد رطوبة الأرض وملوحة المحيطات في إطار التغير المناخي

يرصد القمر الأوروبي سموس الذي يطلق غداً ليلاً من قاعدة بليسيتيسم الروسية رطوبة تربة الأرض وملوحة محيطاتها وفهم أفضل للتغيرات المناخية.

وذكرت /ا ف ب / أن التيلسكوب اللاسلكي سموس سيجمع الموجات اللاسلكية الخفيفة التي تصدرها الطبقة الخفيفة من المياه على سطح الأرض .. وتطلبت التكنولوجيا التي جعلت هذه المهمة ممكنة 17 عاما من التطوير حسبما ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية.

وأوضح يان كير المسؤول العلمي عن مهمة سموس في مركز دراسات الفضاء والمحيط الحيوي ان الاحترار المناخي امر واقع لكن انعكاساته على دورة المياه لا تزال غير واضحة.

وأشار الخبير إلى أنه من الضروري الحصول على معطيات افضل لأن النماذج المناخية الحالية عاجزة عن تصحيح ما يحصل موضحا أن توفر المياه له اهمية اكبر من الحرارة نفسها في معرفة انعكاسات تغير المناخ على منطقة معينة من العالم.

بدوره قال بيارايف لوتراون من المعهد الفرنسي للابحاث حول استثمار البحار أن حركة نزول المياه الباردة الى الأسفل وصعود المياه الساخنة الذي يشبه بسجادة الية في المحيط تنظم مناخ الأرض.

ومن المتوقع أن تسمح المعطيات التي ستجمع لسموس بوضع خريطة لرطوبة التربة عبر مسح كل مساحة كوكب الارض في غضون ثلاثة أيام من مداره القطبي على ارتفاع 758 كيلومترا.

وسيقوم قمر سموس بقياس تفاوت مستوى الملوحة في المياه السطحية للمحيطات حيث يؤثر تركز الملح في المحيطات على تنقل المياه على سطح الارض .

وبعد 30 يوما من المراقبة سيكون القمر سموس قادرا على رصد محتوى الملح في ليتر مياه بدقة متناهية .

وبفضل 69 هوائياً صغيراً موصولة فيما بينها وموزعة على ثلاثة اذرع سيتمكن موس الذي يحمل نوعا جديدا من الاجهزة وهو مقياس قوة الإشعاعات المصور ميراس من قياس الاشعاع الصادر عن موجة من 21 سنتمترا عند سطح الارض حيث إن الطاقة الصادرة عن هذه الموجات الصغرى يمكن ان يتفاوت وفقا للرطوبة وملوحة المياه.

وقد نصب سموس على منصة الاطلاق في مركز بليسيتسك في شمال روسيا ومن المقرر ان يطلق بواسطة صاروخ روكوت بالتزامن مع قمر اصطناعي اوروبي صغير بروبا2.

وبلغت تكلفة سموس 315 مليون يورو بما في ذلك عملية الاطلاق وهو يندرج في اطار برنامج مشترك لمراقبة الارض بين وكالة الفضاء الاوروبية ووكالتي الفضاء الفرنسية والاسبانية.

التصنيفات
سياسية

خطة إسرائيلية جديـدة لتهويد الجليل بالكامل خلال السنوات العشر المقبلة وجلب نصف مليون مستوطن

كشفت مجلة البيادر السياسي الفلسطينية عن وجود خطة إسرائيلية تم وضعها لتهويد الجليل بالكامل خلال السنوات العشر المقبلة.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن المجلة قولها إن الخطة العشرية التي وضعتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتضمن إقامة العديد من المدن الاستيطانية لإسكان المستوطنين وإقامة مستوطنات صغيرة وتوسيع عشرات المستوطنات القائمة بأحياء يقطنها قادمون جدد ومستوطنون متطرفون في ظل محاولة جلب نصف مليون مستوطن إلى المنطقة على الأقل.

وأضافت المجلة أن الخطة تشمل أيضاً إقامة مدينة في منطقة وادي عارة وأخرى تتسع لخمسين ألف مستوطن بين عين ماهل والناصرة وكفر كنا ومدينة ثالثة على مفرق مسكنة على أراضي لوبية والشجرة وطرعان ومدينة رابعة على سفوح الجبال فوق طمرة وعبلين تكون مشرفة شرقاً على جبال الجليل وغرباً على السهل الساحلي.

وقالت المجلة: إنه ولأجل تسهيل الاتصال والسفر من الجليل إلى مدينة القدس المحتلة سيتم افتتاح العديد من الشوارع وتعبيدها وتوسيع شوارع وخاصة شارع رقم 6 ووضع سكك حديدية وإقامة مناطق صناعية متطورة وتسهيل بيع الأراضي وإقامة مناطق سياحية وفنادق ومطار كبير والعديد من المشاريع منها إقامة مصانع للصناعات الدقيقة جدا وذلك بتكلفة تصل إلى أكثر من 50 مليار دولار.

وأكدت المجلة أن تهويد الجليل ومناطق الشمال الفلسطيني سكانياً ودينياً هو الهدف الذي يقف وراء هذه الخطة وذلك حتى لا تبقى مناطق الجليل والشمال والنقب ذات أغلبية سكانية عربية وإنما يهود سيفرضون على المنطقة لاحقا قوانينهم العنصرية.

وأوضحت المجلة أن إقامة هذه المدن الاستيطانية الجديدة يعني عدم إبقاء أي أرض لتوسيع البلدات العربية في المناطق الشمالية ومنع هذه البلدات من أي توسع سكاني ما يفرض على الفلسطينيين الهجرة من أجل إيجاد أماكن للإقامة فيها بعد الضغط عليهم وبالتالي الإعداد الكامل لتهويد باقي المناطق الفلسطينية كمقدمة لتأكيد يهودية إسرائيل من الناحية العملية من خلال تشديد الخناق على الفلسطينيين المقيمين في مناطق الجليل والنقب والإعداد لاستيعاب العدد الأكبر من المستوطنين الجدد لمواجهة المشكلة الديموغرافية التي تعاني منها اسرائيل.

وقالت: إن الهدف الرئيسي والاستراتيجي من وراء هذه الخطة الإسرائيلية هو منع العرب أو العالم من التفكير بحق العودة للاجئين الفلسطينيين إذ سيكون لا مكان لهم والمساحة لا تسمح بعودتهم لأن الوضع على ارض الواقع يؤكد استحالة تطبيق ذلك.

وحذرت المجلة من أن خطوات تهويد فلسطين المحتلة بدأت على أرض الواقع في حين أن العالم كله منهمك في موضوع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة فقط حيث تواصل إسرائيل تنفيذ خطتها الخطيرة والمتوقع أن تجمع الأموال اللازمة لها من قبل العديد من المنظمات الصهيونية في العالم.

الاغا:تقرير منظمة العفو الدولية يؤكد حق الفلسطينيين برفع دعاوى ضد إسرائيل في المحاكم الدولية قال الدكتور محمد رمضان الاغا وزير الزراعة فى الحكومة الفلسطينية المقالة إن تقرير منظمة العفو الدولية أمنستى الذي يتهم إسرائيل بسرقة مياه الفلسطينيين فى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة يعد وثيقة تضع النقاط على الحروف حول سرقة الاحتلال للمياه الفلسطينية0

وأكد الاغا في حديث لوكالة معا الفلسطينية اليوم ضرورة إيداع هذه الوثيقة لدى المؤسسات الدولية بحيث يكون للفلسطينيين الحق بالمطالبة بالتعويض ورفع دعاوى في المحاكم الدولية0

وكانت منظمة العفو الدولية التي تعنى بحقوق الإنسان اتهمت في تقرير لها يوم الثلاثاء الماضي الاحتلال الاسرائيلي بوضع قيود على فلسطينيي الضفة والقطاع وحرمانهم من الحصول على مياه كافية مشيرة الى أن استهلاك المستوطن في المستوطنات الإسرائيلية من المياه يزيد عشرين ضعفا عن استخدام المواطن الفلسطيني0

مركز أبحاث فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يعمل جاهدا على تحويل حي البقعة بالضفة الى صحراء قاحلة

قال مركز أبحاث الأراضي الفلسطيني إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تهدف من خلال سياسة تجريف الاراضى الزراعية الفلسطينية التعسفية التي تقوم بها في حي البقعة شرق مدينة الخليل بالضفة الغربية الى تحقيق الحلم الاسرائيلى بأن يصبح الحي صحراء قاحلة0

وأوضح المركز في بيان له نقلته وكالة معا الفلسطينية أن ثلاث جرافات إسرائيلية يرافقها جنود الاحتلال ومستوطنون هاجموا حي البقعة يوم الخميس الماضي وشرعوا بمصادرة أنابيب الري من بين أشتال المزروعات وعاثوا خرابا في أراضى الفلسطينيين الزراعية0

وأكد المركز أن جنود الاحتلال اعتدوا على المزارعين الذين تصدوا لهم لمنعهم من تخريب أراضيهم الضرب بالهراوات وأعقاب البنادق ما أدى الى إصابة نحو عشرة مزارعين فلسطينيين بجروح وتم نقلهم على آثرها الى المستشفى لتلقى العلاج0

التصنيفات
سياسية

الرئيس الموريتاني يؤكد الحرص على تعزيز العلاقات مع سورية

أعرب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عن حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع سورية في جميع المجالات وعن تقديره لمواقف سورية القومية مؤكداً وقوف بلاده إلى جانبها في سعيها من أجل استعادة الجولان المحتل.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الموريتاني للأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي عبد الله الأحمر الذي نقل له تحيات السيد الرئيس بشار الأسد وبدوره حمله الرئيس ولد عبد العزيز أطيب تحياته وتمنياته إلى الرئيس الأسد وللشعب السوري.

وأكد الأحمر اهتمام سورية بتطوير العلاقات بين البلدين ودعم مسيرة الشعب الموريتاني منوها بمواقف موريتانيا القومية وفي مقدمتها قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني.

كما بحث الأحمر مع محفوظ ولد أعزيز أمين عام الحزب الوحدوي الديمقراطي الاشتراكي الموريتاني علاقات التعاون ودور التنظيمات والأحزاب السياسية العربية في مواجهة التحديات القائمة.

وأعرب ولد اعزيز عن تقدير حزبه لمواقف سورية التي تعمل من أجل توحيد الموقف العربي والدفاع عن قضايا الأمة.

حضر اللقاء محمد صالح الهرماسي عضو القيادة القومية للحزب وسفير سورية في موريتانيا.

التصنيفات
أخبار البلد

أمطار في معظم المحافظات أغزرها في الشيخ بدر بطرطوس 83.2مم.. وتوقعات باستمرار الهطولات

شهدت المحافظات السورية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة كانت أعلى نسبة هطل في منطقة الشيخ بدر بطرطوس التي سجلت 2ر83 مم0

وأظهرت نشرات مديريات الزراعة فى المحافظات أن نسب الهطل كانت كالتالي في حمص سجلت أعلى نسبة هطل في الناصرة حيث وصلت الى 42 مم وقلعة الحصن 33 مم ومرمريتا 5ر23مم وشين 20 مم وفى كل من منطقتي الرستن والعريضة 17 مم وتلكلخ 16 مم وتلدو 13 مم وفى محطة رصد حمص 3ر4 مم والقصير 5ر3 مم وفى تدمر 5 مم وفى كل من المخرم والقريتين 1 مم0

وفى درعا في نوى 5مم وفى الشيخ مسكين وازرع ودرعا والمسيفرة 3 مم وفى بصرى وطفس 5ر5 مم وفى تل شهاب 1ر4 مم وفى الصنمين 4 مم وفى جاسم 1ر3 مم وفي الشجرة6 مم وفى الحارة 4ر4 مم وفى الحراك والكرك والجيزة 5ر4 مم وفى الشرايع 5ر2 مم0

وفى اللاذقيةكانت أعلى نسبة هطل في القطيلبية حيث وصلت الى 60 مم و35مم في اللاذقية و46مم في بوقا و18مم في وادي قنديل و13مم في قسطل معاف و15ي مم في كسب و12مم في كل من ربيعة والبهلولية و33مم في القرداحة و40 مم في بشلاما و51مم في مطار الباسل و17مم في الحفة و28مم فى صلنفة و17مم في المزيرعة و5 مم في عين عيدو0

وفى السويداء00 كانت كميات الأمطار الهاطلة في السويداء 6مم وعين العرب 11 مم وفى كل من شهبا والصورة الصغيرة وصلخد5مم 0

وفي الرقة سجلت كمية الأمطار الهاطلة في مركز تل ابيض 5ر10مم وفى كل من بئر محيسن والمنصورة وعين عيسى 1 مم وكانت أكبر كمية هطل في منطقة جديدة خابور 5ر12 مم0

وفي حماة سجلت أعلى كمية هطل فى مناطق الكريم والغاب ووادي العيون حيث وصلت الى 43مم وفي حماة 6ر8 مم وعين حلاقيم 37 مم والرصافة 35 مم ومصياف 32 مم والحميرى 21 مم وربعو 17 مم وحربنفسه 15 مم والشيخ على كاسون 12 مم ومحردة 13 مم وكفرزيتا 20 مم والسلمية 3 مم وعقيربات 2 مم والصبورة 5ر3 مم0

وفي طرطوس بلغت كمية الهطل فى الشيخ بدر 2ر83 مم وبانياس 77مم ومدينة طرطوس 6ر76مم والعنازة 74 مم والسودا 66مم ودوير رسلان 58 مم وحمام واصل5ر55 مم ومشتى الحلو 54مم وبرمانة المشايخ 48 مم والقدموس 5ر44 مم والدريكيش 5ر38مم وصافيتا34مم والصفصافة 19مم وعين التينة5ر46مم وخربة حمدان 26مم وبعيد8ر28مم0

وفي دير الزور واستمرت الأمطار الهاطلة على محافظة دير الزور لليوم الخامس على التوالى00 وبينت النشرة الصادرة عن مديرية زراعة دير الزور أن أغزر كمية للهطول المطري خلال الأربع وعشرين الماضية حتى صباح اليوم سجلت في الميادين 27 مم و8 مم في العشارة و4ي مم في هجين و3 مم في البصرة والبوكمال في حين بلغت في مدينة دير الزور ومحيميدة والصور2 مم0

وسجلت منطقة العشارة أكبر نسبة تفاوت في الأمطار الهاطلة بين لموسم الحالي والماضي حيث بلغت نسبة الهطول لهذا الموسم5ر41مم في حين بلغت في العام الماضي 1 مم0

وفي حلب كانت أغزر الهطولات في جرابلس حيث وصلت الى30 مم وفى حلب17 مم و5ر6مم في اعزاز و3مم فى عفرين و5ر6مم في الباب و8ر3 مم في منبج و3مم في مسكنة و14مم فى عين العرب و 2ر27 مم في المسلمية و 5ر3 مم في السفيرة و7 مم في خناصر و3 ر2 مم في المطار و5مم في جنديرس و13 مم فى دير حافر و8مم في اخترين و4مم فى الزربة و4 مم فى الاتارب و10مم فى تل رفعت0

كما شهدت البادية أمطارا وصلت الى10 مم في المراغة وفي عين الزرقا11مم وسلبوح 12مم والعضامية8مم0

وأوضحت مصادر مديريات الزراعة والإصلاح الزراعي في المحافظات ان هذه الأمطار تبشر بموسم زراعي جيد وهى مفيدة لمحصول الزيتون حيث تزيد إنتاجه وتمنحه مواصفات جودة أعلى مقارنة بثمار الزيتون التي يتم قطافها قبل المطر كما أنها مفيدة لموسم الزراعات الشتوية بجميع انواعها قمح وفول وشعير إضافة الى الخضار الباكورية في البيوت المحمية والأرضية وتسهم في زيادة مخزون المياه الجوفية وتأمين موسم رعوي وفير0

وبالنسبة لحالة الجو خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة توقع مركز التنبوء في المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تكون الرياح جنوبية غربية معتدلة تنشط احيانا00

البحر متوسط ارتفاع الموج ويكون الجو غائما جزئيا الى غائم مع استمرار هطل الأمطار المصحوبة بالرعد والتي تكون غزيرة احيانا كما تبقى درجات الحرارة ادنى من معدلاتها بنحو 3/6 درجات مئوية0

التصنيفات
المنوعات

أطفال وشباب سورية يعملون مع فريق مسار على تطوير المشروع

يعمل مسار بمختلف برامجه ونشاطاته على الوصول إلى كل طفل و شاب في سورية و يسعى إلى التواصل معهم بشكل دائم كشريك فاعل في تطوير برامجه بما أنه مشروعهم بالأساس.

وتحقيقاً لهذه الغاية، ينظم مشروع مسار عدة ورشات عمل مع الأطفال والشباب حول تطوير محتوى مركز الاستكشاف في دمشق ليكونوا مؤشراً هاماً وبوصلة للمشروع بشكل عام ومحتوى مركز الاستكشاف بشكل خاص قبل الانتقال إلى مرحلة التصميم التفصيلي للمعارض في المركز.
بدأ العمل على تطوير محتوى مركز الاستكشاف عام 2007 بصياغة وتقييم العديد من الأفكار التي ستشكل المحطات الرئيسية للمركز ويعمل فريق العمل اليوم على إشراك الأطفال والشباب في عملية تقييم الأفكار وقياس مدى الاستجابة لها وأخذ مقترحاتهم عليها ليتم تضمينها في المعارض التفاعلية التي ستوصل هذه الأفكار إلى الزوار مستقبلا .
تقول السيدة ماسة المفتي المسؤلة عن تطوير المحتوى: "تعد هذه الورشات ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمشروع مسار كخطوة إضافية لخلق قنوات تواصل طويلة الأمد مع الأطفال والشباب و تعميق دورهم في بناء مشروعهم بالإضافة إلى تشجيعهم على المبادرة و اتخاذ دور إيجابي في المجتمع ككل. وسيستمر هذا التواصل في كل مرحلة من مراحل المشروع أثناء بناء مركز الاستكشاف وتحضير المعارض التفاعلية و حتى ما بعد ذلك".
وعلى الرغم من أن مركز الاستكشاف سيكون في دمشق، إلا أنه سيكون مركزاً لكل الأطفال والشباب السوري لذلك سيتم تنفيذ هذه الورشات بالتنسيق مع وزارتي التربية والثقافة اللتين تدعمان المشروع بشكل دائم في المحافظات التالية: الرقة و حلب و دمشق و طرطوس والسويداء وحمص. وقد بدأت رحلة فريق مسار من الرقة يوم الأحد 25 تشرين الأول وتستمر لمدة أسبوعين لتصل إلى أكثر من 500 طفل .
لمزيد من المعلومات أو ترتيب مواعيد لزيارة ورشات العمل يرجى الاتصال بالسيد أنس درقاوي على الرقم :
011-3313821 تحويلة 119 

معلومات للناشر ..
• مشروع مسار
يقدم مسار برنامجًا وطنيًا شاملاً للتعلم موجه للشباب السوري من عمر 5 إلى 21 عام وهو مشروع غير ربحي يعتمد تقنيات التعلم غير النظامي لإلهام الشباب في كافة أنحاء سورية وإشراكهم في القضايا التي تهمهم. يعمل مسار كأحد مشاريع الأمانة السورية للتنمية وهي منظمة غير حكومية و غير ربحية أسستها السيدة أسماء الأسد وتعمل على ثلالثة محاور رئيسية و هي التعلم و تنمية الريف ومحور الثقافة و التراث.
يقدم مسار بيئة تفاعلية مليئة بالنشاطات والتحديات، ويسعى لتحريض أطفال سورية على الابتكار ولمساعدتهم على فهم واسع وأفضل للعالم سريع التغير من حولهم، ويسعى أيضاً لتعزيز حس المسؤولية الفردية لديهم وحس المواطنة. نتطلع من خلال تجارب عملية ذات أساس علمي إلى تعزيز تقدير الشباب في سورية لعالمه وتحفيزه على المشاركة الايجابية والفعالة في بناء المستقبل.

• مركز استكشاف مسار في دمشق
سيفتح المركز أبوابه عام 2012 وسيقدم للشباب وعائلاتهم مجالاً واسعاً من خبرات التعلم التفاعلية و أجواء محفزة وممتعة للتعلم. سيكون هناك معارض ومعروضات تفاعلية حول خمس مواضيع رئيسية ( البدايات, الحياة, عالمنا, أفكار, إنجازات) بالإضافة إلى مناطق غنية بمصادر المعلومات للبحث و مناطق للأطفال تحت سن الخامسة. صممت المعارض لتناسب الجمهور السوري مشكلة رحلة متكاملة من الاستكشاف مدعومة بالعديد من النشاطات مثل المعارض المؤقتة و المختبرات و مسرح و مكتبة و خدمة النفاذ إلى الانترنت. سيشجع المركز على المشاركة الفعالة وستعمل المعرض باللمس ليتسنى للزوار التجربة و المشاركة و الحوار حول مواضيع المستقبل الملحة. صمم المركزليناسب حاجات الأشخاص دوي الاحتياجات الخاصة من حيث الدخول إلى المركز و استخدام المعارض و يعد 1.5 % من مستفيدي برامج مسار حالياً من الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
صمم المركز ليستقبل 500,000 زائر سنوياً تتضمن طلاب المدارس صباحاً والعائلات بعد الظهر و في أيام العطل. صمم المركز شركة Henning Larsen الدنماركية على شكل الوردة الدمشقية ليجسد أخر ما توصل إليه العلم في مجال الهندسة و البيئة متضمناً الحفاظ على المياه و استخدام الطاقة المتجددة و أنظمة التحكم بالحرارة الطبيعية.

التصنيفات
مقالات وآراء

حضارة العرب بين الواقع و الهرب إلى ثقافة الغرب !!! بقلم نزار أبو حلب

لماذا ســبقتنا باقي الحضارات و نحن في انتظار ركب الحضارة و ما زلنا نتعثر بالقيم الأصيلة التي بُنيَّ عليها مجتمعنا الشــرقي والــعربي و كأنها حجارة أو عثرات بين أقدامنا .

نمتلك كثيراًَ من القيم الأخلاقية و الأدبية والفلسفية ضمن ســجلات مفاهيمنا الشرقية و الإسلامية أخذ الغرب المستعمر الكثير من أدبياتنا و أخلاقياتنا

و أحتفظ بالمضمون و عمل بــه ؟؟!!!

أين هي قيمنا و أخلاقياتنا العربية التي تحض على الصدق و الوفاء و الأمانة و الإخوة و التسامح و إطاعة القائمين على الحكم و تطبيق القانون و الأنظمة و الدساتير المرعية لتكون منهاج حياتهم ودربهم للوصول إلى طريق النهضة الصحيح و من أجل التطوير و التقدم العلمي والتقني .

هذا ما فعله الغرب و لكن من نحن , نحن العرب تخلينا عن الكثير من القيم الأخلاقية تحول الصدق إلى كذب , تحول الوفاء إلى خيانة , الأمانة لنصب و احتيال , التقيد بالقوانين الشاطر بكسرها ؟!!

طغت على بلادنا الأخلاقيات الغير معهود بها , و استبدلنا بها ثقافة الأنانية الفردية و كسر القوانين وتخطيهـــــا رجولـــــــــة ………..

القوة و النفوذ له الدور !

بينما الإنسان الغربي مهما كان منصبه و إن خالف بغير قصد سجل لنفسه مخالفة مثل سائر المواطنين , نعم هذه الأخلاقيات و الدقة و الحرص على تطبيق القوانين و الأنظمة المرعية و تنفيذها و هي الكفيل بدفع عملية النجاح و الأخذ بالبلاد إلى قمم النهضة , هكذا تطور الغرب و ها نحن تعودنا على الخنوع و ننتظر فتات الحضارات الأخرى تقدم لنا ما استهلك عندهم و انتهى أجله لنبدأ به من جديد .

هذه الحال تنطبق علينا بجميع المقاييس حتى الغذائية يصدرون لنا الكثير الكثير و نثق بملصقاتهم و نتباهى هذه بضاعة أوربية و أمريكية و كل شيء يأتينا من باقي الحضارات نتباهى به .

أصبحنا مستهلكين نعيش على فتات الحضارات الأخرى نستجدي من علومهم و من خبراتهم !!!

نتغنى و نقف على الأطلال البائدة والأمجاد الضائعة وترى المجتمع في جهل و بالغفلة يعمهون وفي وحل التخلف الفكري والحضاري يتمرغون .. الحضارات الأخرى سبقتنا كثيراً و نحن نتباكى و نضع اللوم على الاستعمار هل يشفع لنا التباكي على تخلفنا .

الاستعمار و انتهى و أممٌ نالت استقلالها بعدنا بكثير و أصبحت اليوم في مصاف الأمم المتقدمة و هل نرتقي و نكون ضمن مصاف الأمم المتطورة إلا بالعمل الجاد و المضني و الاعتماد على الذات و بالتجارب و الإصرار و التضحية و لكن ؟؟!!

و لكن هدرنا اقتصادياتنا البترولية وهي مورد هام حيوي في دفع عملية النهضة و التقدم و استعضنا عنها بملذات و رفاهية دنيوية مؤقتة تزول بزوال أسبابها و لكن القلب يعتصر ألماً هذا هو حال العرب من المحيط إلى الخليج .

الغرب أصر على إلغاء الوساطة العربية في التجارة البعيدة المدى مع بداية العصر الحديث ، ودفعه إصراره هذا على تطوير وسائل تنقله واتصاله ودفاعه فإنتاجه .. ولم يكن بإمكان العرب أن يفعلوا نفس الشيء لأنهم أصروا أن يكونوا ضحية لأية وساطة.

استوردنا الموبقات و تعلقنا بالمخدرات و بدأنا نشجع ضمنياً الإباحية و نتكلم عنها كأمراض و ليست أغلاط .. ربما يأتي أجيال من بعدنا يترحمون على أيامنا و يعتبروننا إننا كنا في عصر النهضة .. 
ما هذا الذي وصل إليه حال العرب أين هم من باقي الحضارات .

هذا هو حالنا و لكن اليوم أفضل من الغد و ماذا يخبيء الغد لأجيالنا الله وحده يعلم .. هل سنكون أُجراء عند حضارتهم أم خدم عند أبواب إرادتهم ؟!!!!!

التصنيفات
علوم وتقنيات

نصائح لتسويق عقارك

قبل البدء في تجهيز بيتك للبيع ، قم بفحص البيت من وجهة نظر محايدة , أسأل صديق للمساعدة على سبيل المثال

فكر في إنفاق بعض النقود من اجل إجراء بعض التحسينات و اصلاح الأشياء التي لا تعمل و إجراء الترميم قبل البيع لتحسين نسبة الربح (الربحية) .. إن التسويق الجيد يؤدي إلى ارتفاع سعر العقار، و في مفهوم السوق يمكن أن يعني الفرق بين البيع أو كساد العقار.

من الممكن أن لا يؤدي التسويق الجيد إلى بيع العقار و لكنه سيجعل الهاتف يرن، حيث أن الخطوة الأولى للشراء هي الاتصال .. عند تسويق عقارك فإن هدفك هو عرضه على أكبر عدد ممكن من الأشخاص. فالعرض يخلق الطلب و من البديهي انه كلما زاد عدد الأشخاص المطلعين على العقار المعروض للبيع كلما زادت فرص بيع العقار بسرعة و بأفضل الأسعار.

نحن في www.4Sham.com ندرك أهمية التسويق و قوة الصور في الإعلان الالكتروني العقاري، لذلك نحرص دائماً على تقديم مستوى عال من الخدمات الإعلانية الإلكترونية المدعمة بالصور لمساعدتك في تسويق العقارات الخاصة بك و ضمان الحصول على أقصى المنافع

فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك ..

1.تصوير واجهة المنزل

أكدت جميع الدراسات الدولية المتخصصة أن للصور التأثير الكبير على عملية بيع العقارات عبر الانترنت، وأن غالبية الزبائن ينجذبون للعقار المعلن عنه بالصور. يمكن للصورة أن تقول ما لا يمكن للكلمات أن تقوله، لذا فانه كلما زاد عدد الصور كلما أمكنك الحصول على نتيجة أفضل.

مع الاهتمام المتزايد بسوق العقارات الالكتروني و الذي أصبح أكثر جاذبية للمشترين، تعتبر الصور الجيدة أساسية في هذا المجال. فالعقارات المعلن عنها و الغير مرفقة بصور أو مرفقة بصورة خارجية واحدة غالبا ما يتم تجاهلها أو تجاوزها. و بما أن الصورة البصرية ضرورية لضمان عملية البيع، فلا بد من اختيار الوقت المناسب من اليوم و التقاط صور قريبة و بزوايا جمالية معينة ستضمن أن صور عقارك ستكون أفضل بعشر مرات من المنافسين.

2.الصور الداخلية و الخارجية

التقط صور لكل غرفة حتى إذا كنت تشك في أن صورة الغرفة ستكون جيدة، التقطها في جميع الأحوال فقد تدهش بجمالية الصورة و ترغب باستخدامها.

• فتح الستائر
• استخدم الإنارة
• ركز على بعض التفاصيل الجذابة مثل الأرضيات الخشبية أو موقد الحطب
• بعد حاويات القمامة من أمام المنزل
• أغلق غطاء المرحاض عند تصوير الحمامات
• استخدم الزهور في تزيين المطابخ وغرف الطعام
• تجنب التقاط الصور مقابل المرايا لأنها ستعكس صورتك.

إذا كان لديك حديقة فأن المشترين سيرغبون برؤيتها بالتأكيد

• ركز على إظهار مساحة الحديقة
• شذب المرج و قلم الأشجار

3. استخدم المواصفات الصحيحة

اكتب قائمة بالمواصفات المميزة لعقارك. قد يكون شيئا موجوداً في منزلك ، مثل العديد من غرف النوم ، أو شيء لا يوجد في منزلك ، مثل ضجة الحي و الجوار، أو حول توضعه كقربه من وسائل المواصلات أو من مكاتب أو مجمعات تسوق أو مدارس. إن التوصيف الجيد مهم للغاية.

4. استخدم السعر الصحيح

لقد كان السعر و سيبقى المفتاح الرئيسي في سوق العقارات. لذا ننصحك بتسعير عقارك بشكل صحيح لأنه يوجد الكثير من العروض المنافسة لك في السوق العقاري. فإذا حرصت على إعطاء السعر الصحيح و بما يتناسب مع السوق و على إضافة الكثير من الصور لعقارك لتري الراغبين في الشراء أن حالة عقارك ممتازة ، فستحصل بالتأكيد على الكثير من العروض و العديد من الراغبين.

5 .الجولات الافتراضية

إن استخدام الجولات الافتراضية لم يعد يقتصر فقط على العقارات الباهظة الثمن. ينبغي أن يكون هناك جولة افتراضية لكل بيت ، حتى لو كانت لدورتان فقط. إن المشترين سيحبون رؤية ذلك بشكل كبير.

• إن الجولة الافتراضية الجيدة ستأخذ بيد المشتري ليتجول في العقار من غرفة إلى غرفة ليرى عرض من زاوية 360 درجة.

• بالتعاون مع شركة مختصة، يمكنك إضافة الصوت ، الموسيقى ، أو وصفا فعال و مثير ضمن شريط متحرك مع حركة الجولة.

• يمكن أن تتضمن الجولات افتراضية أيضا بعض الصور الافرادية ليتم تحميلها أو طباعتها.

على الرغم من أن إعداد الجولات الافتراضية لا يزال مكلفاً نسبيا في سوريا ، إلا أننا في 4shamسنبدأ تقديم هذه الخدمة للعملاء المهتمين. و نعتقد أن الجولات الافتراضية هي مستقبل التسويق العقاري في سوريا.

6. الإعلان

إذا أردت العثور على مشترين في وقت مبكر من عملية بحثهم عن عقار فإنه من الضروري وضع إعلان عن عقارك في الإنترنت.. أن الإعلان المطبوع سيصل إلى الأشخاص الذين يقرؤون الصحف. بينما يصل الإعلان عبر الإنترنت إلى بقية الأشخاص. ضع إعلانك في :

• مواقع إنترنت متخصصة.
• الصحف الإعلانية.

7 إرسال تصميم إعلاني

سهلت التكنولوجيا الحديثة إنشاء وإرسال النشرات الإلكترونية و التصاميم الإعلانية حيث يمكنك استخدام صور متعددة عن عقارك .. قامت شركة 4Sham مؤخرا بإضافة خدمة إرسال بريد إعلاني للمشتركين في القائمة البريدية الخاصة بالموقع، حيث يمكنك استخدام هذه الخدمة للإعلان عن عقارك.

لا تنسى ، الأسعار الصحيحة، والصور الجيدة، و عرض أكثر على الإنترنت و الجولات الافتراضية، ستحدث فرقا كبيرا في تسويق عقارك ، إنه يستحق ذلك..

التصنيفات
أخبار البلد

إطلاق الخطة الوطنية لتطوير المناهج في الجامعات السورية

أطلق مجلس التعليم العالي خلال جلسة عقدها في جامعة البعث أمس الخطة الوطنية لتطوير المناهج والبرامج في الجامعات السورية والمراحل الرئيسية للبدء بها من خلال صياغة المعايير الاكاديمية المرجعية بما يتفق مع السياسة الوطنية للتعليم العالي.
ودعا الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال الاجتماع إلى مواكبة وتطوير المناهج بما يلبي حاجات التنمية الشاملة وسوق العمل اضافة إلى التأكيد على إعادة النظر في البنية التنظيمية للبرامج الاكاديمية لتعزيز برامج التعددية المعرفية حسب الاختصاصات.

ونوه المجتمعون بأهمية تطوير البرامج المستحدثة التي تستجيب للاحتياجات المجتمعية المعاصرة كما تم تحديد المستوى التعليمي في كل جامعة لضمان اكتساب الخريج المزيد من المعرفة والمهارات وتشكيل لجان مركزية وفنية قطاعية ولجان جامعية على مستوى الكليات لتطبيق الخطة الوطنية لتحديث برامج ومناهج التعليم العالي.

واقر المجلس الاطار الزمني التأشيري لانجاز خطة تطوير التعليم العالي بما لا يتجاوز عاما واحدا.

يشار إلى ان الخطة الوطنية لتطوير مناهج وبرامج التعليم العالي في سورية هي مشروع وطني بامتياز يقوم على اساس الجودة والاعتمادية والشراكة الحقيقية بين الجامعات السورية والقطاعات الأخرى الصناعية والتجارية وقطاع الأعمال.

التصنيفات
أخبار الرياضة

المجد المتصدر يسقط على أرضه أمام أمية والجزيرة يحقق فوزه الأول في دوري المحترفين

شهدت المرحلة الخامسة من دوري المحترفين فوزاً غالياً لفريق أمية على مضيفه المجد متصدر الدوري وتغلب عليه بهدفين مقابل هدف فيما نجح الجزيرة من تحقيق فوزه الأول في الدوري بعد فوزه على ضيفه تشرين
بثلاثة أهداف لهدفين وفي حلب استطاع الاتحاد أن يحصد العلامة كاملة بعد فوزه على جاره عفرين بأربعة أهداف لهدف أما لقاء جبلة والوثبة فقد انتهى دون تسجيل أي هدف على عكس لقاء النواعير والشرطة الذي شهد تعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.

التصنيفات
مقالات وآراء

اليهود في العصور الوسطى بين المشرق و المغرب بقلم فادي اللافي

في عام 2009 كلنا نعرف جيدا ماالذي يفعله اليهود في العالم كله من قمع و إرهاب و حروب و قتل. كلنا نسمع كل يوم ما يحدث في فلسطين و الولايات المتحدة و روسيا و دول أخرى تعاني من اليهود.
ومع هذا نر ى أن أوروبا و الولايات المتحدة تدعم تواجد اليهود في فلسطين و تبرر كل الممارسات اليهودية في كل مكان على الأرض حتى داخل الولايات المتحدة الأمريكية نفسها و التي كان آخرها إكتشاف جاسوس اسرائيلي داخل محطة الفضاء ناسا.
ولكن إذا عدنا بالزمن إلى عصور الظلام في أوروبة أو ما يسمى بالعصور الوسطى و نظرنا إلى اليهود و كيف كانت أحوالهم في أوروبة ذلك الحين لوجدنا من العجب ما تقشعر له الأبدان. والعصور الوسطى كما تعرفون هي الفترة التي بدأت من العام 350 إلى 1450.
لقد عاش اليهود في أوروبة في تلك الفترة حالة من الاضطهاد و الدونية في كل أرجاء القارة؛ حيث أنه بعد أن فضح اليهود بجرائم قتل الأطفال و استخدام دمائهم في طقوس خاصة بهم، ازداد كره الناس لهم كثيرا و دعى العديد من قادة الكنائس آنذاك لتطبيق مبدأ القديس أوغسطين و الذي يقضي بأن اليهود يجب أن يعيشوا في ظروف مهينة و مذلة وذلك ككفارة لما اقترفوه مع السيد المسيح عليه السلام.
و قام العديد من مجالس الكنيسة الكاثولوكية التي عقدت في 1179 و 1215 بحرمان اليهود من تشغيل المسيحيين عندهم و حرمان المسيحيين من السكن بجوار اليهود. بل و أوصوا أيضا بإلزام اليهود بوضع علامات خاصة على ثيابهم كتعبير عن دونيتهم و للتمكن من معرفتهم فورا و حظروا عليهم الظهور في الأماكن العامة في أعياد الميلاد و رأس السنة.
واليهود كالعادة انتقموا بطرقهم الخاصة. ففي عام 1347 انتشر في أوروبة وباء ساحق قتل أكثر من ثلث أوروبة و استمر حتى عام 1351 وهو ما سمي آنذاك ب (the Black Death) أو الموت الأسود؛ حيث تشير الدلائل التاريخية أن اليهود قاموا بوضع السم في مياه الآبار التي كان يشرب منها العامة مما سبب بانتشار الطاعون.
و للتخلص من هذا الوباء الذي اعتبر لعنة من الله على الناس فقد أصدر قادة الكنائس المسيحية قرارات بحرق اليهود في حفر كبيرة للتخلص من رذائلهم.
وهكذا عاش اليهود في أوروبة في هذه الظروف حتى جاء نابليون بونابارت إلى الحكم بعد الثورة الفرنسية؛ فكانت فرنسا أول بلد يعطي اليهود حقوق المواطنة عام 1791.
أما في الأندلس، وبعد أن هرب اليهود إليها في القرنين الثاني عشر و الثالث عشر و في ظل الدولة الاسلامية فقد عاش اليهود منذ البداية بكل حقوقهم المدنية و تعلموا و تثقفوا و تكلموا اللغة العربية.
حيث تعلم اليهود الفلسفة و العلوم و الشعر و الاقتصاد و السياسة و ظهر منهم أشخاص مثل الشاعر ابراهام ابن عزرا.
فهذا ما تعود العرب عليه منذ الأزل. وهذا هو التسامح بين كل الأديان الذي تعود عليه العرب و الذي مازلنا نعيش عليه.و هؤلاء هم اليهود الذين أحسنا لهم منذ البداية و الذين ينطبق عليهم المثل "إتقي شر من أحسنت إليه".