سياسية

كلينتون: اطلاق صاروخ كوري شمالي “استفزاز” ستكون له “تداعيات”

نبهت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء في لاهاي الى ان قيام كوريا الشمالية باطلاق صاروخ في نيسان/ابريل كما هو مقرر يشكل استفزازا ستكون له تداعيات في مجلس الامن الدولي.

وقالت كلينتون "قلنا مرارا ان اطلاقهم صاروخا ينتهك القرار 1718 الذي اصدره مجلس الامن الدولي، وسيكون هناك تداعيات اكيدة في مجلس الامن اذا قاموا بهذه العملية".
واعلنت كوريا الشمالية انها ستطلق في المدار بين الرابع والثامن من نيسان/ابريل "قمرا صناعيا للاتصالات" سيحلق فوق شمال اليابان. لكن الولايات المتحدة وحلفاءها الاسيويين يشتبهون في ان هذه العملية تخفي اختبارا لصاروخ بعيد المدى من طراز "تايبودونغ 2".
واضافت كلينتون في ختام المؤتمر الدولي حول مستقبل افغانستان في لاهاي ان الاستعدادات لاطلاق هذا الصاروخ تشكل "مثالا مؤسفا ومستمرا للاستفزاز الذي يمارسه الكوريون الشماليون".
واكدت ان "اليابانيين لهم الحق المطلق في حماية اراضيهم والدفاع عنها مما هو بالتأكيد اطلاق صاروخ يمكن ان يستهدف امتهم وسط صدمة الحكومة اليابانية".
واجرى نظام بيونغ يانغ اول اختبار نووي له في تشرين الاول/اكتوبر 2006 رغم تحذيرات المجتمع الدولي.
ووقع العام 2007 اتفاقا يهدف الى تفكيك منشآته النووية مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية وضمانات امنية، وذلك بعد مفاوضات شاقة بدأت في اب/اغسطس 2003 بمشاركة كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى