علوم وتقنيات

ياهو “ترفض عرض مايكروسوفت” لشرائها

أفادت التقارير بأن شركة ياهو قد قررت رفض العرض الذي كانت قد تقدمت به شركة البرمجيات مايكروسوفت لشراء محرك البحث على شبكة الإنترنت بمبلغ 44.6 مليار دولار أمريكي.
فقد أورد العديد من الصحف ووكالات الأنباء أن مجلس إدارة شركة ياهو سيعلن رسميا يوم غد الاثنين رفضه لعرض مايكروسوفت الذي يعتبر "غير كاف".
ارتفاع الأسهم

يُذكر أن أسهم ياهو كانت قد ارتفعت بمعدل 62 بالمائة فوق مستوى التبادل الذي كانت عليه قبل إعلان عرض مايكروسوفت لشرائها بمبلغ 31 دولار أمريكي للسهم الواحد.
أما يوم الجمعة الماضي فقد أغلقت أسهم الشركة على سعر 28.75 دولار للسهم الواحد، الأمر الذي أشار إلى وجود شكوك في أوساط التجار بأن عرض مايكروسوفت قد لا يلقى النجاح أو أنه قد لا يجري التقدم بعروض شراء أفضل.

وأفاد مصدر في صحيفة وول ستريت جورنال بأنه من غير المحتمل أن يقبل مجلس إدارة ياهو بسعر أقل من 40 دولارا للسهم الواحد، وهو أعلى بـ 109 بالمائة من سعر السهم الذي أغلق على 19.18 دولار قبل الإعلان عن عرض مايكروسوفت.
مردوخ يستبعد

يُذكر أن روبرت مردوخ كان قد استبعد من جانبه في الخامس من الشهر الحالي منافسته على شراء ياهو، إذ أعلن أن شركته الإعلامية العملاقة، نيوز كوربوريشن، "لن تتقدِّم بالتأكيد" بعرض لشراء محرك البحث.

إلا أن مردوخ عاد وأعلن بلهجة أقل حسما: "القضية ببساطة هي أننا غير مهتمين بالأمر في هذه المرحلة."

وقبل إعلان مردوخ، كان المراقبون ينظرون إلى شركته كمنافس رئيسي محتمل لمايكروسوفت على شراء ياهو، وذلك إلى جانب تايم وورنر وإيه تي آند تي (AT&T) وكومكاست.
قلق جوجل
وكان عرض مايكوسوفت قد حدا بمالكي محرك البحث المنافس "جوجل" للإعراب عن قلقهم ورغبتهم بأن تقوم السلطات المختصة بالتدقيق بالصفقة المقترحة.

ففي مدونته على موقع الشركة على الإنترنت، قال ديفيد درموند، نائب رئيس جوجل للتطوير وكبير القانونيين في شركة جوجل، إن اندماج ياهو ومايكروسوفت قد يحد من قدرة المستخدمين على الوصول بحرية الى البريد الالكتروني والرسائل الفورية التي توفرها المواقع المنافسة.

وأضاف أن شركة مايكروسوفت حاولت في السابق "بناء كيانات احتكارية" وإن نهجها في هذا المجال "يسبب المشاكل."

وتابع قائلا: "إن عرض الشراء المغامر الذي قدمته مايكروسوفت لياهو يثير أسئلة مقلقة".
منافسة أقوى
إلا أن ستيف بالمر، المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت، قال إن اندماجا بين مايكروسوفت وياهو كان من شأنه أن يجعل الوضع أفضل بالنسبة لجوجل، وبالتالي يخلق منافسة أقوى في سوق الإعلان الإلكتروني.

وأضاف بالمر: "إن جوجل قد حققت بوضوح مركزا مرموقا، فهم يستحوزون على 75 بالمائة من سوق البحث المدفوع عبر العالم."
لأول مرة

ورغم الميزانية الضخمة للشركة، إلا أن مايكروسوفت أعلنت أنها كانت تعتزم اللجوء للاستدانة لأول مرة لتتمكن من تمويل الصفقة عن طريق دفع الأموال النقدية وعرض الأسهم للبيع.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية فرضت على مايكروسوفت عام 2004 غرامة مالية قدرها 497 مليون يورو بسبب انتهاكاتها لحرية المنافسة في السوق، وخسرت الشركة الأمريكية استئنافا للحكم في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

كما شرعت المفوضية بالتحقيق في قضيتي احتكار أخريين ضد مايكروسوفت منذ ذلك الحين.

وينظر أعضاء اللجنة القانونية في الكونجرس الأمريكي يوم 8 فبراير/شباط الجاري في عرض مايكروسوفت لشراء ياهو، حيث أخضعوا العرض لتمحيص وتدقيق شديدين.

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى